بحضور كبير ونجاح منقطع النظير، اختتام فعاليات مؤتمر الأردن الاقتصادي الثالث والعشرون ( صور )

Husam12 سبتمبر 2023آخر تحديث :
بحضور كبير ونجاح منقطع النظير، اختتام فعاليات مؤتمر الأردن الاقتصادي الثالث والعشرون ( صور )

 

اَفاق نيوز – اختتمت في العاصمة عمان ، فعاليات مؤتمر الأردن الاقتصادي الثالث والعشرون، والذي نظمته مجموعة آفاق للأعلام وتنظيم المؤتمرات والمعارض، برعاية وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي ، وبالتعاون مع عدد كبير من المؤسسات ذات الصلة وبحضور نخبة من أصحاب الخبرة والاختصاص من خارج وداخل الأردن.

وتناول المؤتمر الذي حمل عنوان “الابتكار في التجارة الالكترونية” والذي استمر يومين، قضايا تتعلق بالتجارة الالكترونية ومستقبلها، والقوانين والتشريعات المتعلقة بها في ظل التطور الرقمي والدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى العلاقة بين المشاريع الريادية والتجارة الالكترونية، ومساهمتها في التخفيف من الفقر والبطالة، وآليات مقترحة لضمان نجاح التجارة الالكترونية ومواكبة التطور العالمي في هذا المجال.

فيما شارك وحاضر خلال جلسات المؤتمر نخبة من الاقتصاديين المرموقين والمعروفين ، منهم معالي د. طارق حموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأسبق ،  الدكتور نوح الشياب مفوض/ هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ، السيدة دانا الزعبي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة ، السيد طارق حجازي مدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين ، السيدة ضحى عبد الخالق شريك تنفيذي ومؤسس (شركة أسكدنيا للبرمجة) ، السيدة رنا الحسيني مدير عام شركة يوتوبيا للتدريب وحلول تكنولوجيا المعلومات ، د. محمد جرادات الرئيس التنفيذي للدائرة المالية في شركة نور المال ، السيد عمرو عبده الرئيس التنفيذي لشركة مدارك ، السيد رمزي الريحاني رئيس مجلس ادارة مجموعة ديجيتال ايمج  وغيرهم.

بدوره قال مدير عام مجموعة آفاق للإعلام، الدكتور خلدون نصير، إن المجموعة تحرص على تقديم حلول لتعزيز عجلة التنمية الاقتصادية من خلال مناقشة عقبات تواجه الاقتصاد الرقمي، وفق أحدث الممارسات العالمية وإعداد أوراق عمل قابلة للتطبيق في الاقتصاد المحلي من قبل خبراء دوليين، ما وضع المؤتمر بمصاف المؤتمرات الاقتصادية المرتقبة في المنطقة بكل عام .

ويذكر أن المؤتمر شارك  به مجموعة كبيرة من الحضور والشركات والمؤسسات المحلية والعربية والعالمية وبمشاركة واسعة من مختلف القطاعات الاقتصادية والبنوك وشركات التمويل وشركات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات ونخبة من الشركات الاقتصادية العالمية .

الخبير الاقتصادي السيد عمرو عبده الرئيس التنفيذي لشركة مدارك قال، بالبداية أشكر مجموعة آفاق على هذا المؤتمر الذي يحمل عنوانا هاما جدا، وأن مثل هذه المؤتمرات وهذا التنظيم الرائع يجذب الشركات العالمية إلى الأردن لفتح فروع ومراكز لها، مما يساهم بشكل كبير في مشكلة البطالة، وفي دعم الاقتصاد الأردني.

وقد بادرت مجموعة اَفاق كعادتها في  كل ما يتعلق بالتقدم التكنولوجي حول العالم لتنظيم هذا المؤتمر الهام في الأردن ،ولتكون الاردن البلد السباق في عرض هذا المؤتمر لتعم الفائدة على جميع المعنيين في القطاعات المالية الخاصة والعامة والمؤسسات المصرفية وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني .

وأفضى المؤتمر إلى عدة توصيات، أبرزها ، العمل على تحديث البنية التحتية الرقمية للتجارة الإلكترونية، تحسين البيئة التمكينية للتجارة الإلكترونية وتحقيق عدالة المنافسة مع التجارة التقليدية ، ضرورة تطوير التشريعات والتنظيمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في الأردن، وضمان توافقها مع المعايير والممارسات العالمية، بحيث تكون شفافة وقابلة للتنفيذ وتحمي حقوق المستهلكين والتجار على حد سواء ، ضرورة المساواة في التعامل بين البضائع والسلع التي ترد المملكة بواسطة التجارة التقليدية والطرود البريدية، سواء بإجراءات الفحص والتخليص والمعاينة والتخمين وتوحيد الرسوم والضرائب ، ، يجب التنسيق بين التجارة الألكترونية والتجارة التقليدية ، وعقد دورات لتمكين التجار من مزاولة التجارة الالكترونية ، تمكين التجار التقليديين ودعم تواجدهم عبر المنصات الإلكترونية وتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت  .

 

 

 

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه