مهرجان اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك لسلطاته الدستورية للرمان والمنتجات الريفية

آفاق نيوز  – أكد مدير مديرية زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالحافظ أبو عرابي انه سيتم منح جائزة من الديوان الملكي لأفضل مزارع من مزارعي الرمان في محافظة اربد بعد انتهاء فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية الذي تقيمه المديرية هذا العام برعاية رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان في الفترة الواقعه ما بين 24 /26 من الشهر الجاري في اربيلا مول وبالتعاون مع الاتحاد العام للمزارعين فرع اربد .

َمؤكدآ خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم انه تم وضع معاير خاصة من قبل الديوان العامر لمنح هذة الجائزة للمزارع الذي يلبى هذة الاشتراطات .

وقال إن هذا التكريم الملكي يشكل رافعة حقيقية لتطوير قطاع إنتاج الرمان ومشتقاته من الصناعات الغذائية الفرعية الأخرى .

ولفت ابو عرابي إلى أن إنتاج الرمان للموسم الحالي حوالي (8) الاف طن بزيادة حوالي 25٪ عن المواسم السابقة وبمشاركة 300 مشارك ومشاركة بنسبة 42٪ من إجمالي مزارعي الرمان في المحافظة إضافة إلى مشاركة الجمعيات الخيرية .

وأشار ابو عرابي إلى أن مديرية زراعة اربد تلقت طلبات للمشاركة في فعاليات المهرجان من مزارعين من خارج المحافظة غير ان أولوية المشاركة كانت لمزارعي محافظة اربد معربآ عن امله ان تقام فعاليات مهرجان العام القادم في مبنى المعرض الدائم للمنتجات الزراعية والحرف اليدوية والذي شارف على الاكتمال .

وشدد ابو عرابي التزام المديرية بمسار التطوير للقطاع والمنبثقه عن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وأثرها اليوم في النهوض بالقطاع الزراعي، مبينا أن للمهرجان هذا العام مسارات وخطة عمل تستهدف الأسر المنتجة والجمعيات جميعا مع التركيز على تنوع المعروض للجمعيات المختصة والصناعات الغذائية وأهمية التزامها المعاير الصحية للمنتجات وسلامة منتج الرمان وتوفيره بالجودة والسعر المناسب للجميع .

مثمنا دور الشركاء والداعمين للمهرجان على التعاون والتشاركية مع القطاعات كافة.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام في ساحة أربيلا مول على عرض لثمار الرمان ومنتجاته المختلفة، وجميع منتجات المرأة الريفية الإنتاجية من مأكولات ومطابخ إنتاجية وحرف يدوية والإكسسوارات التقليدية والعسل.

وتطرق الدكتور حافظ ابو عرابي إلى عدد من المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة منها حملة ترقيم المواشى التي ضبطت بشكل تام آلية دعم مربي المواشى من الاعلاف حيث بات الدعم يصل إلى مستحقيه مع توفير مبالغ مالية كبيرة كانت تهدر بذهابها إلى غير مستحقيها نتيجة تكرار التعداد بترحيل المواشى بين المحافظات وتكرار تعدادها قبل اعتماد التعداد الإلكتروني .

إضافة إلى مشروع الحصاد المائي الذي قفز قفزات نوعية بعدد الابار المدعومة مرجحآ ان يتجاوز عددها ال 1000 بئر مدعومة نصفها من مجلس محافظة اربد والنصف الثاني من وزارة الزراعة بواقع 1500 دينار للبئر الواحد سعة 30م بعد أن كانت عام 2019 لا تتجاوز بضعة عشرات .

وأكد ابو عرابي ان وزارة الزراعة تعمل بكل جهد لتنفيذ الخطة الوطنية فيما يتعلق بالأمن الغذائي و الأمن المائي وتحسين المنتج الزراعي من حيث الكم والنوع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى