أطعمة قد تسبب تدهور الذاكرة والسكتة الدماغية .. احذرها

اَفاق نيوز – كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، الولايات المتحدة، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطس والبيتزا المجمدة قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة والسكتات الدماغية.

أوضح الفريق البحثي أن هناك احتمال وجود صلة بين تناول نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون والملح، وبين زيادة احتمالية التدهور المعرفي والإصابة بأمراض خطيرة تهدد الحياة.

شملت الدراسة 30,239 شخصًا تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر، تمت متابعتهم على مدى 11 عامًا في المتوسط. قام المشاركون بملء استبيانات تتعلق بعاداتهم الغذائية، مما أتاح للباحثين تحديد مقدار استهلاكهم اليومي من الأطعمة فائقة المعالجة.

في نهاية الدراسة، تم تشخيص 768 شخصًا بضعف إدراكي، و1108 أشخاص بسكتة دماغية. وكشفت التحاليل أن زيادة بنسبة 10% في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16%. كما ارتبط تناول المزيد من الأطعمة غير المصنعة بانخفاض خطر الضعف الإدراكي بنسبة 12%.

كما وجدت الدراسة أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة زاد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%، بينما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الأقل معالجة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%.

وأكد الدكتور ويليام كيمبرلي، أحد معدي الدراسة، أن النتائج تظهر أن درجة معالجة الطعام تلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى