عقد اجتماعات في إطار المراجعة الثالثة للسياسة التجارية للأردن

استقبلت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي وفداً من سكرتارية منظمة التجارة العالمية (WTO) في إطار المراجعة الثالثة للسياسة التجارية للأردن، وفقا لوزارة الصناعة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي السبت، إنّ وفدا سكرتاريا للمنظمة عقد اجتماعات ثنائية في مبنى الوزارة مع أكثر من 30 جهة ومؤسسات حكومية ذات علاقة بالتقرير.

وتعدُّه سكرتارية المنظمة تعزيزا لمبدأ الشفافية وتعميق الفهم لدى الدول الأعضاء بالسياسات والإجراءات التجارية التي تمارسها الدولة العضو.

واستعرضت الاجتماعات أهم التطورات على السياسة التجارية للأردن خلال فترة المراجعة (2016-2022)؛ متضمنة الإصلاحات على البيئة التجارية والاقتصادية والاستثمارية وأهم التعديلات على القوانين والأنظمة والتشريعات التي تهدف إلى تهيئة بيئة استثمارية جاذبة للأردن وتعزيز التجارة الخارجية وإدماج الأردن بشكل أكبر في النظام التجاري متعدد الأطراف.

يشار إلى أن هذه المراجعة هي الثالثة للأردن منذ الانضمام إلى المنظمة في 2000 وذلك بعد تحقيق النجاح في المراجعة الأولى والثانية في عامي 2008 و2015 على التوالي.

وأشاد وفد السكرتارية خلال الاجتماعات بالإجراءات الجوهرية التي اتخذها الأردن لتحقيق قفزات نوعية على السياسات التجارية الأردنية خلال فترة المراجعة (2016 – 2022) متضمنة تغيير فئات التعرفة الجمركية المطبقة وقرارات تعديل الشرائح الضريبية بهدف المساعدة الاقتصادية لإنعاش الاقتصاد الأردني بعد جائحة كورونا وتعديل قانون المشتريات الحكومية وإجراءات تحفيز البيئة الاستثمارية من خلال قانون استثمار عصري.

يشار إلى أن الزيارة متطلب أساسي لنجاح المراجعة، التي بدأت منذ قرابة عام وتنتهي باجتماعات خاصة تعقد في مقر المنظمة بحضور الوفد الأردني برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين في أيلول 2023؛ بمشاركة الدول الأعضاء كافة لمناقشة تقرير سكرتارية المنظمة.

يعد تقرير المراجعة من أهم التقارير التي تصدر عن منظمة التجارة العالمية ومن أدوات التقييم الداخلي للسياسات التجارية والتعريف بالأداء التجاري والاقتصادي والاستثماري للدول الأعضاء.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى