وزير الصحة اللبناني: جسر جوي قطري بـ 15 طائرة اليوم

اَفاق نيوز – أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض ان دولة قطر ستفتتح جسرًا جويًا إلى لبنان حيث ستصل أكثر من خمس عشرة طائرة محملة باطنان المساعدات الطبية والاغاثية  لتوفير كافة الموارد اللازمة لتقديم الدعم الاغاثي والإنساني لجميع النازحين.

وأشار الأبيض الى ان سعادة السيدة لولوة الخاطر وزيرة الدولة للتعاون الدولي ستصل الى بيروت لافتتاح الجسر الجوي. وعرض الوزير فراس الأبيض في مؤتمر صحفي تفاصيل الآلية الممكنة لتنظيم عملية تسلم وتوزيع الهبات والمساعدات الطبية، بما يضمن الشفافية وحسن الإدارة وضمان عدالة التوزيع على المستشفيات والمراكز الصحية المربوطة بمراكز إيواء النازحين في المناطق اللبنانية المختلفة. ومع دخول العدوان الواسع على لبنان يومه الخامس عشر، يستمر الاحتلال الإسرائيليّ بشنّ غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن وبلدات الجنوب الّلبنانيّ، بالإضافة إلى محاولاته للتوغل برًّا في بعض المناطق الحدوديّة، فيما أعلن حزب الله بالمقابل قصف قاعدة الكرمل الإسرائيلية بصواريخ من طراز فادي 1.

وأكدت الشرطة الإسرائيليّة إصابة عشرة أشخاص من جرّاء سقوط صواريخ أطلقها حزب الله على حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، فيما أفادت وسائل إعلام عبريّة عن إصابة شخص بجراحٍ خطيرة في مدينة طبريا من جراء إصابته بشظايا. من ناحية أخرى، استهدفت غارات إسرائيليّة جديدة الضاحية الجنوبية لبيروت، وقد تصاعدت ألسنة اللهب والدخان من المنطقة المستهدفة بقصف عنيف من الطائرات الحربية الإسرائيليّة، كما سُمع دوي انفجارات متتالية أعقبت القصف. كما ونفذ الاحتلال موجة كبيرة من الغارات استهدفت بلدات، الشهابيّة، القليلة، الغازية، برج الشمالي، الناقورة، ديرعامص، عين بعال، الحنية، منصوري، شوكين، عين قانا، جباع، الزراريّة، قانا، وأنصار. كما شن جيش الاحتلال غاراتٍ قويّة على مناطق في البقاع اللبناني وبعلبك الهرمل.وقالت وزارة الصحّة إن 6 شهداء بينهم 3 أطفال سقطوا جرّاء غارةٍ إسرائيليّة على القماطية بجبل لبنان الليلة الماضية. كما وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن سقوط 10 شهداء من رجال الإطفاء في حصيلة أولية في مجزرة إضافية وجريمة حرب في برعشيت، جنوبي لبنان.

وأعلن حزب الله أنه قصف تجمعًا لآليات وأفراد قوّات الاحتلال الإسرائيليّ خلف موقع جل العلام ومستوطنتي كرمئيل وكفرفراديم برشقاتٍ صاروخية. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيليّ إنّ صاروخًا سقط في الجليل الغربيّ ملحقًا أضرارًا جسيمة بعدد من السيارات ببلدة كفار فرديم دون تسجيل إصابات بشريّة. وكانت القناة 12 الإسرائيليّة قد أعلنت عن رصد إطلاق نحو 20 صاروخًا باتجاه الجليل الغربيّ من لبنان، بينما أبلغت الشرطة الإسرائيليّة عن انتشار خبراء المتفجرات في مواقع سقوط الصواريخ القادمة من لبنان. وفي فجر السابع من أكتوبر، اختار حزب الله توسيع نطاق عملياته العسكرية ضد المدن الإسرائيلية. وذلك ردّاً على الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة للضاحية الجنوبية لبيروت. وكأن الحزب من خلال عملياته أراد إعادة إحياء معادلة «حيفا مقابل بيروت». إنها المرّة الأولى التي يستهدف فيها حزب الله مدينة حيفا ومناطق سكنية فيها، معلناً قصفه بصواريخ فادي لقاعدة الكرمل في جنوب حيفا. وقد شوهدت الصواريخ تتساقط على مناطق مختلفة من المدينة. كما استهدف الحزب منطقة محيط طبريا. في المقابل واصل العدو الإسرائيلي استهدافاته ضد الضاحية الجنوبية لبيروت فشنّ عليها غارات عديدة مدعياً أنه استهدف مواقع ومقرات ومخازن لحزب الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى