الطلافحة تشارك بالورشة التعريفية لليوم الوظيفي في جامعة اليرموك

 

اَفاق نيوز –  انطلاقاً من التعاون بين كلية العلوم التربوية في جامعة اليرموك، ووزارة التربية والتعليم، اقامت كلية العلوم التربوية ورشة تعريفية لليوم الوظيفي ، بحضور مديرة التربية والتعليم للواء بني عبيد الدكتورة فاطمة طلافحة، ورئيس قسم التعليم الخاص الاستاذ فاضل خطاطبة ، وبمشاركة مديرية تربية قصبة اربد ، وممثلا من وزارة التربية رئيس قسم التوظيف والارشاد الوظيفي الاستاذ الدكتور طلال ابو عليم.

وكان للطلافحة مشاركة فاعلة بهذه الورشة، فتحدثت عن مدى أهمية عقد مثل هذه الورشات التدريبية،التي تترجم الشراكة الحقيقية بين الجامعة ومديريات التربية في مجال اعداد المعلمين وتدريبهم لتحقيق متطلبات الجودة ولاهمية دورهم الفاعل في إعداد وتربية الاجيال القادمة في المدارس الحكومية والخاصة على حد السواء.

وركزت الطلافحة على أهمية تدريب المعلمين وصقل مهاراتهم وتجويد خبراتهم ليكونوا القاعدة القوية التي يرتكز عليها النظام التربوي في الميدان.

وأشارت إلى أبرز المهارات والكفايات التي يتطلبها العمل في المدارس الخاصة،مبينة ان المعلم هو باني المستقبل وهذا المستقبل مرهون بقدرة وكفاءة المعلم الذي يتوجب الحاقه بالبرامج التربوية المؤهله لإعداد المعلمين،وأوضحت ان لا فرق بين مهارة المعلم في المدرسة الخاصة عن الحكومة.

وتحدثت الطلافحة ان المعلم هو الركن الرئيس في العملية التربوية،وحجر الأساس فيها ومحورها الأساسي والعنصر الفاعل في أية عملية تربوية واي تجديد وتطوير للعملية التعليمية التربوية لا يكون الا من خلاله.

وأوضحت الطلافحة ان الاستثمار في قطاع التعليم خدمة ليست مجانية،بل مدفوعة الثمن وتعتمد على المنافسة والجودة،وهذا يتطلب بدوره البحث عن المعلم المتميز الذي يتميز بمجموعة من المهارات والكفايات لضمان جودة العمل وان يكون لديه القدرة على أحداث التعلم الفعال عند الطلبة.

وأكدت الطلافحة على ضرورة تعاون المدارس الخاصة مع جامعة اليرموك،في توسيع قاعدة الشراكة في التدريب العملي للمعلمين خريجي الدبلوم العالي ما قبل الخدمة باتاحة الفرصة لهم كونهم يمتلكون مهارات متقدمة في استراتيجيات وأساليب التعليم وعلى درجة عالية من الكفاءة وهم مكسب لكل مدرسة يلتحقوا بها، كذلك لا بد من إعطاء تسهيل وامتياز للمدارس الخاصة التي تساهم في ذلك التدريب.

ومن جهة اخرى، تحدث رئيس قسم التوظيف والارشاد الوظيفي في وزارة التربية الاستاذ الدكتور طلال ابو عليم عن دور الارشاد الوظيفي ومتطلبات سوق العمل وأهمية الشراكة المجتمعية.

وفي الختام قام عميد كلية العلوم التربوية الاستاذ احمد الشريفين بتكريم الطلافحة والمشاركين،وقدم شكره الجزيل لمشاركتهم الفاعلة والتي تجسد رؤية كلية العلوم التربوية ومساهمتها في التنمية الشاملة المستدامة، شاكرا مديرية تربية بني عبيد التي تستوعب اعدادا كبيرة من طلبة التدريب الميداني في المدارس الحكومية والخاصة، ايضا قدم شكره للجهود المبذولة في إنجاح برنامج دبلوم تأهيل المعلمين ما قبل الخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى