ورشة عمل توعوية حول برنامج استدامة (++) في غرفة تجارة اربد

تصوير فيصل ردايدة

اربد – آفاق نيوز
نظمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية بالتعاون مع غرفة تجارة اربد ورشة عمل توعوية حول برنامج استدامة (++) اليوم الخميس، في مبنى الغرفة.

وأكد رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة على دور الغرفة التجارية، التي تسعى لتحقيق التشاركية بين القطاعين العام والخاص، من خلال تقديم الندوات والمحاضرات وورش العمل المتخصصة لكافة القطاعات التجارية، لتسهيل وتيسير تواصل التجار مع الجهات المعنية والمسؤول المباشر، والتعريف بأهم التشريعات والقوانين الخاصة بالمنشآت التجارية، وكيفية التعامل معها وتطبيق أحكامها مشيرا الى الدور المهم لمؤسسة الضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية .

وقال مدير ادارة ضمان اجتماعي اربد خالد القضاه ان برنامج استدامة يشمل ٢٥ الف مستفيد ويهدف البرنامج الى التشاركية مع منظمة العمل الدولية لتنفيذ اهم برامج الحماية الاجتماعية في المنطقة والكشف عن ابرز المنافع التأمينية التي تقدمها المؤسسة واهم التامينات التي تطبقها المؤسسة لتحقيق رؤية المؤسسة بضمان اجتماعي شامل ومستدام يوفر خدمات ريادية ورقمية تلبي احتياجات وتوقعات كافة المتعاملين .

واشار الى ان البرنامج يدعم اشتراكات المؤمن عليهم من العاملين في منشآت القطاع الخاص أو العاملين لحسابهم الشخصي بواقع (30) دينار شهرياً ويقدم حافز شمول بواقع (100) دينار تصرف للمؤمن عليه كل ثلاثة شهور.

وبين ان أن عدد المستفيدين الكلي من البرنامج وصل منذ انطلاقه إلى نحو (25) ألف مؤمن عليه من أصل العدد المستهدف والبالغ (34) ألف مؤمن عليه، داعية المنشآت المستهدفة أو العاملين لحسابهم الخاص التسجيل في البرنامج من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة ويهدف برنامج “استدامة ++” إلى دعم انتقال العاملين إلى مظلة الاقتصاد الرسمي، وتوسعة الشمول بالضمان الاجتماعي بطريقة سلسة ومرنة ولفترة زمنية تصل إلى (12) شهراً، مما يتيح لهم الاستفادة من المنافع التأمينية وتوفير الحماية المباشرة لهم، مؤكدةً أن البرنامج لا يشكل أي عبء مالي على الفئات المستهدفة أو أي التزامات مالية على المنشآت أو أصحاب العمل.

وبين القضاه ان المؤسسة تقدم منظومة حماية اجتماعية شاملة للجميع وفق افضل الممارسات العالمية وتراعي معاير النزاهة الوطنية لتحقيق افضل قيمة للمتعاملين والشركاء من خلال قدرات وموارد متكاملة بطريقة مستدامة ذات مستوى عالمي رفيع

وبينت هنادي غرايبة من منظمة العمل الدولية، أن أهم أهداف منظمة العمل الدولية تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان وحقوق العمل حسب معاير العمل الدولية كونها الوكالة التي تجمع بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال لتعزيز العمل اللائق وصياغة معايير وسياسات العمل وأن البرنامج مستمر لغاية شهر تشرين اول من عام ٢٠٢٥ المقبل ويهدف البرنامج الى التخفيف عن صاحب المنشئة وتشجيع العامل ان يستمر بالعمل خاصة بعد جائحة كورونا.

وقدمت رئيسة قسم اصابات العمل الدكتورة ميرفت رجوب شرحا حول برنامج (استدامة ++)، الذي يسهم في دعم اشتراكات العاملين في المنشآت التي تشغل عشرة عاملين فأقل والحوافز التي تقدم بواقع (100) دينار كل (3) أشهر، بالإضافة إلى المنافع التأمينية التي تضمنها قانون الضمان.

وأضافت، أنه يشترط للاستفادة من البرنامج، أن لا يزيد أجر العامل الخاضع للاقتطاع على (500) دينار، وأن لا يكون مشمولا في المنشأة المستفيدة قبل تاريخ الأول من حزيران 2022، وأن لا يكون قد استفاد مسبقا من برنامج استدامة أو أي برنامج منبثق عنه، أو برنامج حافز، أو البرنامج الوطني للتشغيل.

وأشارت إلى أنه يتاح للمنشآت تسجيل (10) عمال كحد أعلى للاستفادة من هذا البرنامج، بالإضافة لشرح كيفية الاستفادة من برنامج (استدامة ++) للمنشآت التي تنطبق عليها من خلال الدخول على حساب المنشأة “الخدمات الإلكترونية” واختيار خدمة برنامج “استدامة ++” وتعبئة الطلب.

وتحدث رئيس قسم التفتيش بلال ابو زريق عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والتي تتمثل في، تأمين أصابات العمل، تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وتأمين الأمومة والتعديلات التي طرأت عليه، بالإضافة لتأمين التعطل عن العمل، فيما قدم شرحا حول آلية احتساب راتب التقاعد المبكر وتقاعد الشيخوخة.

وتم خلال الورشة، التي حضرها أعضاء مجلس الإدارة رائد القرعان وايمن الغزاوي وزيد شقيرات ووسيم المسعد وعدد من التجار وموظفي الغرفة ، حوار ونقاش تركز على أهمية التأمين الصحي وانتفاع الورثة غير العاملين من راتب التقاعد في حالة وفاة الأب (المعيل).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى