%44 مقابل 42%.. استطلاع يكشف تقدم هاريس على ترامب

اَفاق نيوز –  أظهر استطلاع جديد أن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تتفوق بنقطتين مئويتين على مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من انتخابات الرئاسة الأميركية ودعمه ترشح هاريس بدلا منه.

وأُجري الاستطلاع الذي أجرته رويترز/إبسوس، الاثنين والثلاثاء، بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري حيث قبل ترامب رسميا الخميس، ترشيح الحزب له لانتخابات الرئاسة، وكذلك بعد إعلان بايدن الأحد الانسحاب ودعم هاريس.

وتقدمت هاريس، التي تقول حملتها إنها حصلت على دعم الحزب الديمقراطي، على ترامب بواقع 44% مقابل 42% في استطلاع للناخبين المسجلين مع وجود هامش خطأ قدره ثلاث نقاط مئوية.

نقطة واحدة

وتعادلت هاريس وترامب بواقع 44% لكل منهما في استطلاع أجري يومي 15و16 تموز، فيما تقدم ترامب بنقطة مئوية واحدة في استطلاع أجري في الأول والثاني من الشهر الحالي، ولكليهما هامش الخطأ نفسه.

وتعطي الاستطلاعات الوطنية مؤشرات مهمة عن دعم الأميركيين للمرشحين، إلا أن مجموعة من الولايات التنافسية عادة ما تُحسم نتائجها في المجمع الانتخابي الأميركي، والذي يقرر في النهاية من يفوز في الانتخابات الرئاسية.

وأُجري الاستطلاع عبر الإنترنت وشمل 1241 أميركيا ممن لهم حق التصويت على مستوى البلاد، منهم 1018 ناخبا مسجلا.

“ندعم هاريس ونقف معها”

بموازة ذلك، أعلن زعيما الديموقراطيين في الكونغرس الأميركي، الثلاثاء، تأييدهما ترشيح كامالا هاريس للانتخابات الرئاسية.

جاء ذلك بعد حصول هاريس على دعم معظم أعضاء حزبها لمواجهة المرشح الجمهوري ترامب في الانتخابات المقررة في شهر نوفمبر المقبل.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز: “نحن هنا اليوم لتقديم دعمنا لنائبة الرئيس كامالا هاريس”.

كما قال “ندعم هاريس ونقف معها”، مشيرا إلى أن قرار انسحاب جو بايدن وحد الحزب.

بدوره، قال حكيم جيفريز زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب أن هاريس قادرة على هزيمة ترمب

وأضاف “هاريس ستصبح الرئيس الـ 47 لأميركا”.

وكانت هاريس قد أكدت، الإثنين، أنها حصلت على الدعم الكبير المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.

كما أعلنت أنها “فخورة بحصولها على الدعم الواسع اللازم لتُصبح مرشحة الحزب الديمقراطي” وتحل بالتالي محل بايدن في السباق إلى البيت الأبيض.

وغالبية المندوبين الديمقراطيين، البالغ عددهم نحو 4000 شخص والمكلفين باختيار مرشح الحزب رسميا، قد أعلنوا بالفعل نيتهم دعم هاريس، بحسب وسائل إعلام أميركية.

رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى