المساحة العقلية والابداع الفكري

 

ان الفلسفة العقلية والذهنية تقول بان المساحة العقلية للفرد هي تمثيل للطاقة العقلية التي يمتلكها ويستطيع التصرف من خلالها والمنعكسة على سلوكه اليومي والمقترنه بافعاله.

ان المساحة العقلية متفاوتة من فرد لاخروحسب الاستهلاك العقلي فمن خلال هذه المساحة يستطيع الفرد ان يتلقى التعليمات او الاتجاه الى خط التفكير المنطقي فمن خلال السلوك الفردي ،قمت بوضع مقياس واعتبرته معيار للمساحة العقلية الفردية فاطلقت النسبة من الصفر الى المائة كحد قياس للمساحة العقلية للانسان ، فالشخص السليم قد استهلك معظم المساحة ما بين 80%الى 100%وفي نفس الاتجاه المعاكس تجد بان الشخص الغير سوي وعلى سبيل المثال المدمن على المخدرات او المتعاطي قد استهلك نسبة صفر او ٢٠%من المساحة الممنوحة له للتفكير واتخاذ القرار المناسب وترك باقي المساحة العقلية غير مستغلة او مستخدمة من قبله فهنا النتيجة ستكون عكسية على الفرد وعلى من يعيش معه وعلى المجتمع ايضا . وايضا ادخلت الخارج عن القانون والمطلوب قضائيا وبحالة متكررة ويدخل السجن ويخرج منه ويعود له هنا الفرد قد أستخدم من المساحة من ٢٠% إلى ٣٠%اي الكمية المحتاجة للتقكير بعملية النصب والاحتيال والسرقة ايضا.
ناتي الى الشخصية المميزة التي نجحت في الحياة العملية والاسرية وايضا المجتمعية هنا أؤكد بان هذه الشخصية المميزة السليمة استخدمت من ٩٠% إلى ١٠٠% من المساحة العقلية المتاحة للفرد فهذه الشخصية لم تضيع الوقت ولم تضيع الفرص المتاحة عملت بحد وتفاني وعملت من اجل تحقيق الاهداف السامية.

ان فلسفتي في المساحة العقلية للانسان تدور حول التفكير الابداعي من خلال العقل والذي يعتبر هو مركز التفكير وهو عبارة عن المكان الذي يحتوي على مجموعة من القدرات والتي يتم برمجتها الى قرارت تنفيذية للفرد في حياته اليومية وما تحتوية من احداث ولكن هذه القدرات مرتبطة في المساحة ونسبة الاستهلاك الكمي للحصول على نتائج مرضية .

ان هذه المساحة الذهنية الفكرية مرتبطة بعنصرين :-
1- الجينات الوراثية للفرد فهي تعتبر المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية للفرد من قبل والديه الام او الاب احيانا وفي الدراسات العلمية اثبتت بان الجينات عنصر رئيسي هي مسؤوله عن تصرفاته وسلوكه الذي اكتسبة من والدية على سبيل المثال .
2- التعليم والتطور التكنولوجي فالانسان الذي يصل الى درجة من التعليم ويقوم ببذل الجهد الكبير من اجل التعلم والحصول على اعلى الشهادات هذا بنظري قد استخدم المساحة الذهنية كاملة فكانت لاتقل عن 90%من المساحة الممنوحة للفرد مستغلة ، وايضا دور التطور التكنولوجي وخاصة عالم النت فاصبحت عملية الحصول على المعلومة سهلة وبين يديك وباي وقت شئت فهذا الامر قد ساعد الباحثين واصحاب العلم والمعرفة بان يطوروا من المفهوم العلمي والفكري لديهم واستغلال المساحة العقلية باكمل وجه وهنا نستطيع القول بان الابداع الفكري قد وصل الى المرحلة المناسبة للفرد في المجتمع وانعكس ايجابي على حياته ومحيطه .
3- البيئة والظروف المحيطة ايضا لها الدور الفعال والكبير ، فالفرد الذي يعيش في بيئة تعتبر العلم والمعرفة جزءا من حياتها اليومية فهذا له دورا كبيرا في الانعكاس على الفرد وقد تكون عنصرا تطوره العلمي والفكري الاوسع والاشمل ايضا .
نعم عزيزي القارئ عندما تضع الهدف وتضع الأسس والمباديء لتحقيق أهدافك السامية
فانت تمكنت من السيطرة على المساحة الذهنية كاملة بنجاح. عزيزي القاريء ارجو ان لا اكون اطلت عليكم في هذا الموضوع الهام لاستعمال المساحة العقلية المتاحة كاملة يريحك ويريح اسرتك ومجتمعك الذي تعيش فيه. دمتم بخير وعافية بحجم محبتي لكم .

الباحث
سالم محمود الكورة
عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى