قبل يورو 2024.. كيف اجتاح البرق والرعد ملاعب كرة القدم؟

آفاق نيوز – كان إيقاف مباراة ألمانيا والدنمارك يوم السبت، في دور الـ16 من كأس أمم أوروبا 2024 بسبب البرق والرعد، أمرا نادرا في ملاعب كرة القدم.

وأوقف الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر المباراة مع حلول الدقيقة 34، خوفاً على صحة اللاعبين والجماهير وجميع الموجودين في ملعب سيغنال إدونا بارك معقل بروسيا دورتموند الألماني.

واستكملت المباراة لاحقاً بعد توقف دام 20 دقيقة، رغم أنها كانت في طريقها للإلغاء لكن عودة الأحوال الجوية لطبيعتها أدى لقرار الاستئناف بشكل طبيعي.

تاريخ ضحايا البرق والرعد

إذا كانت مباراة ألمانيا والدنمارك هي الأولى في بطولة بحجم اليورو، التي تتوقف بسبب البرق والرعد، فإن هناك شواهد أخرى سابقة لفرق كبرى.

على مستوى البطولات القارية للمنتخبات، شهد لقاء منتخب إسبانيا تحت 19 سنة مع بلجيكا في كأس أمم أوروبا للشباب 2011، توقفا أيضا والنتيجة 1-0 للاروخا بهدف من ألفارو موراتا.

لكن المباراة توقفت تماما ثم أعيدت في اليوم التالي وفازت إسبانيا 4-1 حيث وقع موراتا الذي ألغي هدفه قبل 24 ساعة، على الهدف الرابع (ق 90+3).

وكان يمكن أن يكون هذا مصير لقاء الدنمارك وألمانيا، لكن ما منع حدوث هذا الأمر أن العاصفة الرعدية توقفت قبل أن يتم استئناف اللعب مرة أخرى.

وفي 2016-2017، أول مواسم الإسباني بيب غوارديولا مع مانشستر سيتي الإنجليزي، ألغيت مباراة للفريق في ملعب بروسيا بارك بمرحلة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بسبب العواصف الرعدية.

وأقيمت المباراة في اليوم التالي بعدما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” وحرصاً على سلامة اللاعبين، تأجيلها 24 ساعة، قبل أن يحسم التعادل الإيجابي 1-1 النتيجة.

وعانى ريال مدريد الإسباني من جانبه من هذه الظاهرة أيضا، ولكن قبل مباراة ودية في جولته التحضيرية في أمريكا عام 2018.

وألغيت ودية بين ريال مدريد وروما الإيطالي، بسبب المخاطر التي كان يمكن أن يلاقيها لاعبو الفريقين حال أقيمت في موعدها.

وتبقى أشهر حادثة حين توفي بسبب البرق، لاعب إندونيسي في شهر فبراير/ شباط الماضي، وقبلها سنة 1998 حين راح 10 لاعبين من منتخب الكونغو الديمقراطية ضحية للموت نتيجة العواصف الرعدية.

وعلى مستوى الأمريكتين الشمالية والجنوبية، ألغيت مباراة في الدوري الإكوادوري بين ليغا دي كويتو وإيميليك لنفس السبب في 2023، واستكملت في اليوم التالي.

وفي مارس/ أذار 2023 حدث نفس الأمر ولعبت مباراة المكسيك وجامايكا في دوري أمم الكونكاكاف في اليوم التالي بسبب البرق والرعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى