قطر تنوع اقتصادها وتخطط لجذب المزيد من الاستثمارات

اَفاق نيوز –  قالت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» إن قطر تخطط لتعزيز تعاونها مع الصين وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية في محاولة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز.

واضافت الوكالة في تقرير من مراسلها في تورنتو نقلا عن السيد فهد علي الكواري، مدير أول لعلاقات المستثمرين في جهاز قطر للاستثمار: «لقد أنشأنا مكتبًا في هونغ كونغ للاستفادة بشكل أفضل من السوق الصينية. تتفوق الصين في العديد والعديد من التقنيات. ربما تكون الصين الأفضل في العالم في التوسع الفائق بسرعة كبيرة،» وقال الكواري إن «الخبرة والمعرفة والموهبة متوفرة في الصين ونود الاستفادة منها. ونأمل أن تتمكن قطر من توفير منصة تسمح للشركات الصينية بالوصول إلى الأسواق التي لم تتمكن من الوصول إليها من قبل». وبحسب وكالة الأنباء الصينية، فإن قطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وواحدة من أكبر المراكز المالية في الشرق الأوسط مع خامس أكبر أصول التمويل الإسلامي على مستوى العالم. كما تعد أيضًا موطنًا للخطوط الجوية القطرية، وتبرز كوجهة سياحية بدون تأشيرة لمواطني أكثر من 100 دولة.

ونقلت الوكالة عن الكواري قوله: «لدينا قطاع مالي ولوجستي قوي جدًا استخدمناه لتصدير المواد الهيدروكربونية». وأكد «لكننا نرغب في التنويع في قطاعات أخرى أيضا، ليس فقط مع الشركات الكبرى ولكن مع الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضا».

وتضيف الوكالة أنه في مايو، أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية أن إجمالي حجم تجارة السلع بين الصين وأعضاء جامعة الدول العربية ارتفع إلى 2.8 تريليون يوان حوالي 393.75 مليار دولار أمريكي في عام 2023 من 303.81 مليار يوان في عام 2004، بزيادة بنسبة 820.9 بالمائة. ووفقا للوكالة فإن قطر والإمارات العربية المتحدة والعراق وعمان ومصر والمملكة العربية السعودية أكبر ستة شركاء تجاريين للصين في جامعة الدول العربية من حيث القيمة التجارية. وكشفت بيانات الهيئة العامة للجمارك أن هذه الصادرات استحوذت على 84.8 في المائة من إجمالي التجارة الصينية العربية في الأشهر الأربعة الأولى. وقالت في بيان صحفي إن Collision، كانت جزءًا من أحداث قمة الويب التي استضافتها الدوحة وجمعت 37832 مشاركًا من 117 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى