بلينكن يصل إلى القاهرة في بداية جولة في المنطقة للترويج لهدنة في غزة

اَفاق نيوز – وصل إلى القاهرة ظهر الاثنين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مطلع جولة في الشرق الأوسط، تتمحور على مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار على قطاع غزة.

وتشكل القاهرة المحطة الأولى في جولة بلينكن الثامنة في المنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر، على أن يتوجه في وقت لاحق الاثنين إلى إسرائيل بعد اجراء محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الحلول التي تسمح بإعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة المغلق منذ شهر.

كما يتوجه بلينكن الأسبوع الحالي إلى الأردن وقطر في إطار جولته الثامنة بالمنطقة منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وتأتي جولة بلينكن بعد أن طرح الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 أيار الخطوط العريضة لاقتراح إسرائيلي من 3 مراحل لوقف إطلاق النار ينص على وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

وتأتي رحلة بلينكن في الوقت الذي أعلن فيه الوزير الإسرائيلي بيني غانتس استقالته الأحد من حكومة الطوارئ التي يترأسها بنيامين نتنياهو، مما يعني انسحاب القوة الوحيدة التي تنتمي لتيار الوسط من الائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه الآن اليمين المتطرف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في وقت سابق إن بلينكن سيناقش خلال زيارته الأسبوع الحالي مع الشركاء ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن الإفراج عن جميع المحتجزين وكذلك أهمية منع اتساع رقعة الصراع.

وأضاف ميلر أن بلينكن سيؤكد على أهمية قبول حركة حماس لمقترح الهدنة المطروح على الطاولة.

أ ف ب + رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى