421 مليــون دينـار.. ارتـفـاع تحـويل المغتربين الأردنيين 4.6% خلال شهرين

اَفاق نيوز – أظهرت بيانات رسمية ارتفاع تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج الى 421 مليون دينار وبما نسبته 4.6% خلال الشهرين الأوليين من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي .

وجاءت معظم التحويلات المالية من المغتربين الأردنيين العاملين في دول الخليج العربي وخاصة السعودية والكويت والامارات الذين يعملون في مجالات مختلفة .

ويقدر عدد الأردنيين العاملين في الخارج ويتواجدون في أكثر من 70 دولة حول العام بحوالي مليون شخص الغالبية وبما نسبته 80% منهم في دول الخليج ويتوزع الأخرون على الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية وغيرها .

ويرى مراقبون أن تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج قد تعافت من حالة التباطؤ التي شهدتها بسبب جائحة كورونا وتداعياتها وتسريح أعداد كبيرة من العاملين وعودتهم الى بلدهم اضافة الى تقليص رواتب البعض.

وبحسب المراقبين فان لهذه التحويلات أُثر كبير في الاقتصاد الأردني من حيث تعزيز السيولة النقدية والودائع في الجهاز المصرفي وتحريك قطاعات أساسية مثل التجارة والخدمات والعقارات والسياحة والسوق المالي بخاصة شركات الصرافة التي تتم غالبية التحويلات من خلالها .

وقال البنك الدولي في تقرير له أن اجمالي التدفقات المالية من المغتربين الأردنيين منذ عام 2000 وحتى نهاية عام 2023 يلغ حوالي 92 مليار دولار من جميع دول العالم.

وأظهرت بيانات البنك الدولي أن قيمة حوالات المغتربين للأردن احتلت المرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2023 بعد كل من مصر والمغرب ولبنان وبقيمة 4.7 مليار دولار وتشكل مساهمتها بالناتج المحلي الإجمالي في الأردن نحو 9.9%.

وكانت تحويلات الأردنيين المغتربين ارتفعت بنسبة 1.4% العام الماضي وبلغت 3.501 مليار دولار مقارنة مع 3.452 مليار دولار خلال عام 2022.

وتبذل الحكومة جهودا مستمرة لايجاد فرص عمل للأردنيين في الخارج للحد من البطالة التي ما تزال على ارتفاع لعدم قدرة القطاع الخاص والجهاز الحكومي على تشغيل الداخلين الجدد الى سوق العمل سنويا .

وبحسب أحدث بيانات لدائرة الاحصاءات العامة فقد بلغت معدل البطالة خلال الربع الأول من العام الحالي 21.4% .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى