لجنة الزراعة في الاعيان تطلع على عمل المركز الوطني للبحوث الزراعية

 

اَفاق نيوز  – زارت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، الثلاثاء، المركز الوطني للبحوث الزراعية بحضور مدير المركز الدكتور نزار حداد للإطلاع على خدمات وانجازات المركز في الفترة الأخيرة، وانعكاسها على القطاع الزراعي.

أكد الدكتور الزعبي على أهمية البحث العلمي في القطاع الزراعي واسهامات المركز في تطوير القطاع والذي كرم مؤخراً بوسام الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الثانية، وثمن الدكتور الزعبي دور المركز الوطني في نقل التكنولوجيا الحديثة والتي تتماشى مع التوجيهات الملكية السامية بالنهوض بالقطاع الزراعي، من خلال الجهود في استثمار بالموارد البشرية واستقطاب المشاريع الدولية التي تركز على البحث العلمي والتدريب والتأهيل والتطوير وتبني زراعات حديثة تنعكس على الواقع الزراعي للمملكة.
واضاف الزعبي أن اللجنة متابعة لانجازات المركز في تطوير البحث العلمي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة وهذا الإنجاز الوطني لمؤسسة وطنية سيشكل رافعة لقطاع الزراعي.
ومن جانبه اعرب الدكتور حداد عن تقديره لزيارة اللجنة للمركز مؤكدا على أن الأعمال الخدمات البحثية للمركز جاءت نتيجة تكريس الجهود ومواجهة التحديات التي تعصف بالقطاع الزراعي من خلال تكريس البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة والتأهيل والتدريب والتشبيك مع المؤسسات الوطنية بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.
وأشار حداد إلى دور المركز الوطني في دعم المسيرة الزراعية، حيث أن المركز اول مؤسسة عربية تواءم أهدافها مع الاستراتيجية الوطنية، وأول مختبر للزراعة المائية ومن ادخل الري بالتنقيط والزراعة المحمية في المملكة، إضافة إلى تطوير الأجهزة في المختبرات من خلال إدخال أجهزة حديثة نادرة الاستعمال في الشرق الأوسط وإدخال الأيزو والايستا لتطوير فحص البذور وتطوير بنك بذور الوطني على مستوى عالمي، بالتعاون مع الجامعة الهاشمية إضافة إلى المشاريع البحثية للكوادر البحثية تم جلبها بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.
وأضاف حداد أن المركز الوطني اول من ادخل حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية علاوة على نتائج الأبحاث الزراعية التي كان لها دور بارز في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية، مشيرًا إلى الخارطة الزراعية التي كلف فيها المركز من دولة الرئيس وخارطة الحصاد المائي وخارطة الفيضانات الوميضية، علاوة عن الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص من خلال تبني تقنيات وتكنولوجيا حديثة للقطاع الخاص لاستمراية العمل وادامة القطاع،اضافة إلى دور المركز في وضع زيتون المهراس على خارطة السياحة البيئية.
وقام أعضاء اللجنة بجولة في المركز أطلعوا فيها على حاضنة الابتكار والريادة الزراعية وقاعة التدريب والمكتبة حيث شارك في الزيارة من اللجنة الاعيان: الدكتور عاطف الحجايا، وسعود العدوان، وعبدالله المطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى