مسّاد يبحث مع النعيمي تعزيز العلاقات الأكاديمية بين “اليرموك” و”الشارقة” الإماراتية

 

بحث رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، مع مدير جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور حميد مجول النعيمي، سُبل تعزيز العلاقات الأكاديمية، والرؤى العلمية والبحثية المشتركة ويخدم أبناء المجتمع في الأردن والإمارات.

وأضاف خلال استقباله النعيمي والوفد المرافق له، أن جامعة اليرموك تتطلع للانطلاق إلى فضاء رحب من التعاون البناء لهذه الزيارة، فضاء عماده العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الأردن والإمارات بفضل حرص وتوجيه القيادة الحكيمة للبلدين الشقيقين، مبديا استعداد “اليرموك” لتعميق هذه الشراكة مع جامعة الشارقة بشتى المجالات التعليمية والأكاديمية والثقافية.

وعرض مسّاد خلال اللقاء نشأة الجامعة ومسيرتها العلمية والبحثية على مدى 47 عاما، ومراحل التطوير والتحديث حتى باتت اليوم واحدة من أعرق الجامعات على المستوى الوطني والعربي والإقليمي والدولي، من خلال 16 كلية وعمادتين واحدة تُعنى بالطلبة وشؤونهم والثانية بالبحث العلمي والدراسات العليا، مبينا أن “اليرموك” تطرح 72 برنامجا على مستوى البكالوريوس و70 برنامجا في الماجستير و16 برنامج دكتوراه.

وأشار إلى ما تضطلع به “اليرموك” من دور رائد ومشهود على صعيد الخدمة المجتمعية، وتأثيرها الايجابي على التنمية المحلية والنشاط التجاري الذي احدثته بحكم موقعها الجغرافي في محافظة إربد شمال المملكة، لافتا إلى ما تمثله مدينة إربد من خصوصية بوصفها مدينة جامعية، تزخر بجميع الخدمات التي يحتاجها الطالب،

وبيّن ما حققته وتحققه “اليرموك” من إنجازات في ملف التصنيفات الأكاديمية الدولية، وخصوصا في السنوات الثلاث الأخيرة، مشددا على أن كلياتها وبرامجها حصلت على هذه الاعتمادات الاكاديمية الدولية من “الزيارة الأولى” للفرق المتخصصة بعملية التقييم.

وتابع: حصلت سبعة أقسام أكاديمية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، وثلاثة أقسام في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، إضافة إلى قسم الإحصاء في كلية العلوم على الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET، كما وحصلت كلية الصيدلة على الاعتمادية الدولية للتعليم الصيدلاني ACPE، وحصلت كلية الطب على شهادة الاعتمادية الدولية الفيدرالية للتعليم الطبي WFME)

وتناول مسّاد أيضا ما انجزته الجامعة فيما يخص التحديث الشامل للخطط الدراسية لتعميق المفاهيم النظرية والمهارات العملية التطبيقية، وزيادة عدد المساقات التي تُدرس باللغة الإنجليزية لعدد من كلياتها، وطرحها حزمٍ لعدد من اللغات “الإسبانية، التركية، والألمانية، والفرنسية، والصينية” لطلبتها، بهدف تأهيلهم لسوق العمل المحلي والعربي والدولي بتنافسية عالية.

وفيما يخص الطلبة الدوليين، أشار مسّاد إلى حجم الرعاية والاهتمام الذي توليه جامعة اليرموك لطلبتها العرب والأجانب الملتحقين في مختلف كلياتها وبرامجها الاكاديمية، مبينا أن الجامعة تضم ما يقارب 3233 طالبا اجنبيا من 49 دولة حول العالم، مشددا على أنها تسير في خطة طموحة هدفها استقطاب المزيد من هؤلاء الطلبة، من خلال مساواة الطالب الدولي مع الطالب الأردني من حيث رسوم الساعات الدراسية في البرنامج الموازي، لافتا إلى أن عدد خريجي الجامعة من الطلبة الأجانب يزيد عن 15 ألف خريج منذ العام 1976.

ولفت مسّاد إلى أنه تخرج من جامعة اليرموك 116 طالبا إماراتيا من مختلف الكليات والبرامج الأكاديمية، فيما تضم الجامعة اليوم على مقاعدها الدراسية 17 طالبا إماراتيا لمرحلة البكالوريوس وثلاثة طلاب في برامج الدراسات العليا.

من جهته، عبر النعيمي عن سعادته بهذه الزيارة لواحدة من الجامعات الأردنية والعربية العريقة، مبينا أن جامعة الشارقة تأسست في العام 1997 وهي الجامعة الأولى والوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي توظف مفهوم مجالات التخصصات الأكاديمية، من خلال تواجد فعلي للكليات والمراكز المماثلة في حقول قريبة.

وأضاف أن هذه الميزة فريدة بالنسبة للجامعة، فهي تسهل تقاسم الموارد المشتركة، كالمختبرات والمكتبات بين الكليات، كما وتسمح للطلبة من حقول مشابهة بالتفاعل وتبادل الخبرات والتحديات.

ولفت النعيمي إلى أن الجامعة تضم 14 كلية وتقدم 127 برنامجاً أكاديميا على مستوى الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، مشددا على أنها تنظر لهذه الزيارة لجامعة اليرموك بأهمية بالغة للسير قدما بعلاقات اكاديمية وعلمية مثمرة.

وتخلل اللقاء عرض فيديو تعريفي عن نشأة الجامعة ومسيرتها وما تضمه من كليات ومراكز علمية وما تطرحه من برامج اكاديمية.

كما وقام الوفد، بزيارة إلى متحف التراث الأردني في كلية الآثار والأنثروبولوجيا، استمعوا خلالها إلى شرح قدمه عميد الكلية الدكتور مصطفى النداف، عن مقتنيات المتحف وما يمثله من قيمة حضارية وتاريخية.

وضم الوفد المرافق للنعيمي، كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون المجتمع الدكتور صلاح الحاج ومدير مكتب رابطة الخريجين الدكتورة أمل آل علي ومدير المركز الإعلامي الدكتورة شريفة المرزوقي ومدير مشروع المراصد الفلكية الدكتور عوني الخصاونة ومدير إدارة السكن الطلابي ناصر محمد وضابط أول شؤون الخريجين مريم الشامسي، ورضوة البلوشي من المركز الإعلامي للجامعة.

فيما حضر اللقاء من طرف جامعة اليرموك، كل من نائبي رئيس الجامعة الدكتور موسى ربابعة والدكتور سامر سمارة، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور رامي ملكاوي وعميد شؤون الطلبة الدكتور معتصم شطناوي وعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم وعميد كلية الطب الدكتورة منار اللوما وعميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد الزبيدي ومدير مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع الدكتور عبد الباسط عثامنة ومدير دائرة القبول والتسجيل خالد الحموري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى