المناصير ل”آفاق” : الزراعة تستنفر لمكافحة الحرائق لهذا العام “تفاصيل”

آفاق نيوز -اسيل صبيحات

أكدت مدير مديرية الحراج في وزارة الزراعة المهندس خالد المناصير ان وزارة الزراعة اصدرت كتاب رسمي معمم على كافة مديريات الزراعة في المحافظات بأنه على كافة المديريات إعداد خطة واضحة لمكافحة الحرائق نظراً لحلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وذلك بالتعاون مع الحكام الإداريين ومديريات الدفاع المدني وكافة الجهات ذات العلاقة المباشرة من الدوائر الرسمية في مناطق الاختصاص في مختلف المحافظات وتزويد مديرية الحراج في وزارة الزراعة بالخطة الموضوعة بأسرع وقت .

وأشار المناصير  إلى التنسيق الكامل مع مدراء الدفاع المدني في المناطق وعلى مدار الساعة ويكون رئيس قسم/ شعبة الحراج ضابط ارتباط لديهم .

وأكد المناصير بحديثه ل “آفاق” بضرورة فتح غرفة طوارئ في إحدى محطات الحرجية في كل محافظةو لواء بالإضافة إلى التنسيق الكامل غرف العمليات الرئيسية في مديرية الحراج في الوزارة .

ونوه أيضاً إلى تسيير الدوريات المناوبة على مدار الساعة وخاصة في تلك المناطق ذات الكثافة الحرجية العالية والعمل على مراقبة مناطق التحريج الاصطناعي والمناطق الحرجية التي تتكرر فيها الحرائق سنوياً .

ولفت المناصير ان الخطط الاستباقية التي تضعها وزارة الزراعة مع بداية موسم الصيف تقلل من نسبة الحرائق مشيرا ان العام الماضي انخفضت اعداد الحرائق بنسبة 90%.

واكد المناصير ان وزراة الزراعة وضعت قانون مغلط العقوبات لمفتعلي الحرائق حيث تصل من 3 شهور الى سنتين داخل الحبس حسب الحالة المقدرة من القاضي.

مبينا حرئق الغابات عادة تكون  بتأكيد الشهود ان ” هذا الشخص عامد متعمد ” واغلب الحرائق تكون من اعقاب السجائر او بقايا الفحم المشتعل من المتنزهين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى