مواطنون في لواء بني عبيد يشكون تراجع الخدمات

 

لجنة بلدية بني عبيد: لجان الفصل عن اربد اجحفت بحقنا

مواطنون في لواء بني عبيد يشكون تراجع الخدمات

 

كتب رئيس التحرير الزميل صهيب حسن التل

اَفاق نيوز – شكا مواطنون في مناطق مختلفة في بلدية بني عبيد في محافظة اربد من تراجع معظم الخدمات خاصة الجانب البيئي وتكدس النفايات في معظم المناطق .

وقالوا في اتصالاتهم مع آفاق نيوز في اربد انهم كانوا يأملون برفع سوية هذة الخدمات بشكل مثالي بعد استحداث بلدية بني عبيد و أن تشهد مناطق البلدية الجديدة تحسنا ملموسا في الخدمات نتيجة لعملية الفصل التي تمت، ولكن خاب ظنهم كما قالوا!!

واكد سكان في محيط حدائق الملك عبدالله الثاني من تضاعف كميات النفايات المتراكمة وعدم اضأة الطريق الأمر الذي زاد معاناتهم.

و طالبوا الجهات المعنية سرعة التدخل قبل حلول فصل الصيف وما قد ينجم عنه من انتشار الجرذان والزواحف والبعوض وغيرها من الهوام التي تنشر الأمراض خاصة أمراض التنفس و الحساسية بكافة أشكالها وبين الأطفال وكبار السن على وجه الخصوص .

واشاروا باستغراب الى استمرار تعطل انارة الشوارع المحيطة بحدائق الملك عبدالله الثاني/اربد، خط شمال، وخط شرق الحديقة، على الرغم من تبليغهم بلدية بني عبيد وبلدية اربد الكبرى دون أن يستجب احد لهم .

بلدية اربد الكبرى بينت على لسان ناطقها الرسمي غيث التل إن حدائق الملك عبدالله ظلت تحت ولاية بلدية اربد الكبرى وان إدارة الحدائق و منذ اليوم الأول للفصل بين البلديتين خصصت فريقا كاملا يجمع يوميا النفايات من أمام الحدائق، وإفراغ الحاويات ، كما خصصت آليه لنقل هذة النفايات من داخل الحدائق إلى المكبات والمحطات التحويلية، علماً أن المناطق المحيطة بالحدائق تشهد اكتظاظاً بشرياً كبيراً معظم الأوقات وان النسبة الاغلب من هذة النفايات هي من مخلفات المواطنين المتنزهين على أطراف الطريق.

وتقوم كوادر البلدية بشكل يومي بكنس الشارع الرئيس بالية خاصة “كانسة” حرصا منها على الصالح العام رغم أن جميع الشوارع والطرق خارج حدود حدائق الملك عبدالله لا تقع ضمن مسؤوليتها.

وقال التل إن بلدية اربد الكبرى تستغرب مثل هذه التهم علماً أنها تقوم لغاية اليوم بتنظيف ورفع النفايات من الجهة الجنوبية لشارع الامير حسن التابع لبلدية بني عبيد وكذلك بالنسبة لشارع الامير محمد حيث يقوم عمالها بتفريغ ١٤ حاوية من هذه المناطق إضافة لكنس تلك الشوارع بشكل يومي، مشيرآ الى وجود إدارة كاملة داخل مجمع السفريات المركزي معنية بنظافته بشكل كامل.

من جهتها بينت لجنة بلدية بني عبيد على لسان مصدر فضل عدم الكشف عن هويته: انه عندما تمت عملية فصل بلدية بني عبيد عن بلديه اربد الكبرى شكلت 7 لجان من قبل وزير الادارة المحلية بتاريخ 18-06-2023، ومن اهم هذه اللجان التي تمس خدمات المواطن مباشرة هي لجنة فصل الاليات والموظفين (بيئة وخدمات صيانة ميدانية) مؤكدا ان القسمة غير عادله و مجحفة بحق مواطني بني عبيد .

موضحآ ان ان الكادر الاجمالي لبلدية اربد 3200 تقريبا ، مقابل 400 لبني عبيد ، رغم ان بلدية ية بني عبيد مساحيا تعادل 45 % من مساحة بلدية اربد تقريبا و عدد سكانها 250 الف نسمه تقريبا اي 35 % من عدد سكان بلدية اربد تقريبا، وهي قلب اختها الكبرى وهي اربد الجديدة وتحتاج للعمل الجاد المتواصل لتوفير الخدمة المستدامة وإيصال جميع الخدمات البلدية لجميع المواطنين بالكم والنوعية المناسبة .

وقال ان تقسيم الاليات بين البلديتين لم يعط بلدية بني عبيد حقها بالحصول على الاليات المناسبة تبعا لخدماتها وعدد سكانها، مستغربا كيف طبقت لجان الفصل مؤشرات البيئة الاربعة التي كان من المنتظر القسمة تبعا لها لتحقيق العدالة.

وتساءل المصدر كيف تمت القسمة فبخصوص موضوع البيئة فان حجم النفايات في اربد 400 طن بمعدل يومي مقابل 215 طنا في بلدية بني عبيد، فيما حصلت بلدية على 45 كابسة من شتى الاحجام ، 45 مقابل 14 كابسة لبني عبيد.
واضاف ان بلدية اربد حصلت على 35 ديانا بيئة، مقابل 7 لبني عبيد.

أما عدد السائقين فكان لبلدية اربد 235، مقابل 16 سائقا لبني عبيد (اضافة الى 8 ملحقين من بلدية اربد.
واوضح المصدر ان عدد عمال البيئة في بلدية اربد بلغ 600 تقربيا، مقابل 130 لبني عبيد (بمن فيهم 32 عاملا تعينوا في 2-4-2024.

واشار الى ان عدد عمال الصيانة والاشغال لاربد بلغ 160 تقريبا، مقابل 6 فقط لبني عبيد، و240 عامل حدائق لاربد ، مقابل 12 لبني عبيد.

وقال المصدر ولمواجهة الوضع البيئي الصعب اضطرت بلدية بني عبيد الى طلب المساندة من بلديات شقيقة مشكورة فدعمتها بلدية السلط بكابسه مارسيدس حمولة 6 طن،و بلدية الرمثا بكابسه مارسيدس حمولة 6 طن مع سائق ،
واستجار كابستين مع سائقين من احد المقاولين حمولة 12 طن ، والحاق سائق كابسة من مجلس خدمات اربد.
وبين ان هذه الاجراءات لا تلبي الوضع المحرج للبيئة في بلدية بني عبيد .

مشيرا الى ان هذة الفزعة مؤقتة الا انها تخفف و لو بنسبة بسيطة من صعوبة الوضع البيئي الذي يشكو منه المواطنون واصبح هذا الوضع لايطاق لضرره الصحي عليهم.

وطالب المصدر وزير الادارة المحلية بالتدخل واعادة القسمة لتتناسب مع عدد السكان والخدمات المطلوبة من كل بلدية تبعا للموقع الجغرافي وتضاريسه، مؤكدا ان هذه القسمة المجحفة ادت الى بعض التراجع في تقديم خدمات بلدية بني عبيد التي تعمل بجهد مضاعف للتغلب على قلة عدد الكوادر العاملة لديها في المجالات المتعددة وخاصة الجانب البيئي التي تحاول ان يكون بالمستوى المطلوب رغم قلة عدد الكادر الذي نتج عن القسمة المجحفة .

وختم المصدر بالتذكير بالخلاف العميق المستمر بين البلديتين بخصوص عدد المحطات التحويليه (حور + مدينه الشاحنات) كونهما ما زالتا تحت ادارة بلدية اربد منتظرين لجنة فصل الاملاك لحل الخلاف.

واكد المصدر في لجنة بلدية بني عبيد ان ما لديها لجهة الاليات او العمال او السائقين لا يفي بالغرض لسد حاجة اهالى لواء بني عبيد وتقديم الخدمات بالشكل الصحيح .

مطالبا ب 6 كابسات سعة 12 طن على الاقل، و50عامل وطن، و16 سائق كابسة، و10 سائق ديانا بيئة، و6 ديانا بيئة، و10 حاويات كبرى لخدمة موسسات تجاربه كبرى ضمن بلدية بني عبيد و ونش عدد 2 و حاويات كبرى، وتخصيص محطه تحويلية (مدينة الشاحنات) لتوفير المال و سرعة نقل، و عدد 30 عامل صيانة ميدانية .

وطالب المصدر وزير الادارة المحلية بدعم بلدية بني عبيد المستحدثة، وان يوجه الوزير بان تنهي لجان الفصل الامور المتعلقة بين البلديتين وتحصيل حقوق بلدية بني عبيد بما يخص الاموال المستحقة المنقولة و غير المنقولة ليتسنى لها العمل و خدمة المواطن بالطريقة الصحيحة واللائقة به وبوطننا الغالي لتظل اربد عروس الاردن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى