جيش الاحتلال الإسرائيلي: إيران شنت هجوما بمسيرات على إسرائيل

اَفاق نيوز –

شنت إيران السبت، انطلاقا “من أراضيها” هجوما بمسيرات على إسرائيل، وذلك ردا على قصف قنصليتها في دمشق مطلع أبريل/نيسان الحالي.

وأعلنت إسرائيل أن وابلاً من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وأن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحفي، إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل، وفق رويترز.

مجهزة بعشرين كيلوغراماً من المتفجرات

من جهتها، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على أهداف في إسرائيل، وأنه من المتوقع أن يستغرق زمن طيرانها ساعات.

كما أضافت أن إيران أطلقت أيضاً صواريخ كروز باتجاه إسرائيل، وستصل قبل المسيرات.

كذلك أردفت أن إيران أطلقت نحو 100 مسيرة وصاروخ، بعضها أسقط.

وقال مصدر عسكري، إن الطائرات المسيرة مجهزة بعشرين كيلوغراماً من المتفجرات لكل منها، وإن الدفاعات الجوية الإسرائيلية مستعدة لإسقاطها.

فيما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه تم إطلاق أكثر من 50 مسيّرة تجاه إسرائيل.

من جانب آخر كشف مصدر أمني، عن عبور مسيّرات إيرانية عبر محافظتي الناصرية وميسان في العراق.

كما صرحت 3 مصادر أمنية لرويترز، أن عدداً من الطائرات المسيرة شوهدت تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.

وأعلن العراق أنه سيُغلق مجاله الجوي ويعلق حركة الملاحة الجوية. وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إنه “تم إغلاق المجال الجوي العراقي وتوقفت الحركة الجوّية”.

بدورها، أوضحت هيئة الطيران المدني أن الانقطاع سيستمر من الساعة 23:30 بالتوقيت المحلي (20:30 بتوقيت غرينتش) حتى الساعة 5:30 (02:30 بتوقيت غرينتش).

سوريا

قالت مصادر عسكرية، إن سوريا وضعت أنظمة الدفاع أرض-جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع ضربة إسرائيلية.

وأضافت المصادر أنها تتوقع أن توجه إسرائيل انتقامها إلى قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها جماعات مسلحة موالية لإيران، بعد أن قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ نحو أهداف محددة في إسرائيل.

لبنان

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الأشغال العامة والنقل اللبناني في بيان، أنه “نظراً للتطورات الحاصلة في المنطقة، وحرصاً منا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية، يهم وزارة الأشغال العامة والنقل بأن تعلن أن الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية، وذلك بشكل مؤقت واحترازي، اعتباراً من الساعة الواحدة من فجر الأحد ولغاية الساعة السابعة، وبالتالي؛ فإن الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت قد أغلقت تماماً خلال هذه المدة المشار إليها أعلاه، على أن يتم تحديث ذلك ومراجعته بحسب التطورات”.

أ ف ب + رويترز

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى