اتهام جديد للدعم السريع: سرقوا آليات أكبر مشروع زراعي

آفاق نيوز – بعد أيام قليلة من إطلاق خبراء الأمم المتحدة صفارات إنذار جديدة بتقديمهم إلى مجلس الأمن تقريرا يؤكد أن قوات الدعم السريع ارتكبت عمليات قتل واغتصاب عرقية واسعة النطاق، أتت اتهامات جديدة.

نهبوا آليات أكبر مشروع زراعي

فقد أكد إبراهيم مصطفى محافظ مشروع الجزيرة، أكبر مشروع زراعي بالبلاد، أن قوات الدعم الدعم السريع عقب اجتياحها ولاية الجزيرة قامت بنهب عدد كبير من الآليات والمدخلات الزراعية بالمشروع.

وكشف أن بعضا من تلك الآليات المنهوبة يتبع للقطاع الخاص.

كما أضاف أن المنتجين باتوا في خوف على محصولاتهم التي حان موعد حصادها، مشدداً على أن الوزارة ستقوم نهاية الأسبوع ببدء حصاد القمح من منطقة المناقل بالجزيرة عقب تأمين المنطقة بقوات من الجيش وقوات أمنية أخرى، إضافة للمستنفرين.

ولفت إلى أن الموسم الصيفي الذي انتهى والموسم الشتوي تميزا بثبات مناسيب المياه، مشددا على توافرها حتى اليوم.

وأشار إلى أن الملاحظ بالنسبة لإنتاجية مشروع الجزيرة أنها تكاد تمثل 30% من إنتاج القمح وأكثر من 25% من إنتاج الذرة.

أتى هذا الاتهاك الجديد ليضاف إلى ما أعلن عنه خبراء الأمم المتحدة بعد أن أطلقوا الأسبوع الماضي، صفارات إنذار جديدة.

وقدم الخبراء تقريرا إلى مجلس الأمن يفيد بأن قوات الدعم السريع ارتكبت عمليات قتل واغتصاب عرقية واسعة النطاق أثناء سيطرتها على جزء كبير من غرب دارفور.

ورسموا في تقريرهم هذا صورة مروعة لما حصل ضد الأفارقة في دارفور.

كما أوضحوا في تقريرهم المكون من 47 صفحة، بالتفصيل كيف نجحت قوات الدعم السريع في السيطرة على أربع من ولايات دارفور الخمس، من خلال شبكات مالية معقدة تضم عشرات الشركات، حسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

إلى ذلك، شددوا على أن دارفور تشهد أسوأ أعمال عنف منذ عام 2005. وأكدوا أن الصراع المستمر تسبب في أزمة إنسانية واسعة النطاق وأدى إلى نزوح ما يقرب من 6.8 مليون شخص، 5.4 مليون داخل البلاد و1.4 مليون فروا إلى بلدان أخرى، بما في ذلك حوالي 555 ألفا إلى تشاد المجاورة. وقال الخبراء، إن قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها استهدفت مواقع في دارفور، حيث وجد النازحون مأوى وأحياء مدنية ومنشآت طبية.

المعارك مستمرة

إلا أن قوات الدعم السريع لطالما نفت تلك الاتهامات، وأكدت مرارا أنها مستعدة للتحقيق في أي انتهاكات ارتكبها عدد من عناصرها.

يأتي هذا بينما تستمر المعارك والمواجهات في السودان منذ أبريل الماضي بين قوات الدعم السريع، التي يتزعمها محمد حمدان دقلو، والجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى