أبرز توصيات مؤتمر “قمة الابتكار في الاقتصاد الرقمي”

 

اَفاق نيوز- حسام الحداد – اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة ،فعاليات مؤتمر “قمة الابتكار في الاقتصاد الرقمي”، والذي استمر على مدار يومين 5-6 فبراير 2024 في فندق الكمبنسكي مارسا ملاذ ، بتنظيم من شركة آفاق إيفنت مانجمنت القطرية وبالتعاون مع مجموعة آفاق للإعلام وتنظيم المؤتمرات ، وبمشاركة واسعة من الجهات والمؤسسات العربية والأجنبية، بهدف التعرف على آخر التطورات في عالم الرقمنة.

وأكدت توصيات المؤتمر على مايلي : 

  1. العمل على  تطوير الاهتمام بالاستخدام الصحيح لتطبيقات تكنولوجيا البلوكشين في القطاعات المالية، وضرورة توفير المنصات الإلكترونية التي تركّز على عمليات التمويل والإقراض .
  2. أهمية العمل على  تطوير استخدام منصات التمويل الجماعي، وتطوير عمليات الإقراض والاقتراض من فرد إلى فرد، وتحسين مستوى الضمانات التكنولوجية، والاهتمام بتوفير نظام متكامل ومؤتمن لتقديم النصائح المالية الإلكترونية .
  3. العمل على مواﺼﻠﺔ الإصلاحات ﺍﻟﻤﺼﺭﻓﻴﺔ، لمواكبة ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻁـﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴـﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺼـﺭﺓ ﺍﻟﺘـﻲ ﺘﺸﻬﺩﻫﺎ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺼﺭﻓﻴﺔ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ.
  4. تشجيع الإبتكار واستخدام التقنية في تلبية الإحتياجات المتنوعة للعمال وخاصة الشباب .
  5. تفعيل منظومة جاذبة للاستثمار تشمل الحكومات ومنظمات الاعمال والشركات الوطنية العامله في قطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاع المصرفي .
  6. ضرورة تحسين الأمن السيبراني والسيادة الرقمية من أجل إرساء تحول رقمي مسؤول، وذلك من خلال تحسين صمود البنيات التحتية، وترسيخ الثقة الرقمية، وتعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي .
  7. إنشاء بنية تحتية رقمية مرنة ودعمها من خلال تعزيز جاهزية الأمن السيبراني للجميع من أفراد وشركات وعبر الاستثمار في رأس المال البشري في مجال الأمن السيبراني.
  8. دعم التطور السليم للذكاء الاصطناعي واعتماده حيثما أمكن من خلال توفير بيئة تنظيمية مناسبة ومحفزة للثقة، وتثقيف الشركات والحكومة والمجتمع بشأن التكنولوجيا، وتعزيز مزايا الذكاء الاصطناعي على جميع المستويات.
  9. وضع الأسس التي تضمن ازدهار المدن الذكية من خلال دعم الركائز الأساسية وتعزيز القبول الاجتماعي لها على مستوى العالم. 

يشار الى أن المؤتمر حظي  بمشاركة نخبة متميزة من المتحدثين من أصحاب الخبرة والاختصاص العرب والأجانب والذين يتمتعون بالخبرات الاقتصادية في عالم الاقتصاد الرقمي  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى