بحث تعزيز التعاون بين “اليرموك” و “المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”

اَفاق نيوز –  بحث عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور معتصم شطناوي مع أعضاء في المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والمجلس، وتطوير العمل المشترك بما يحقق وجود بيئة تعليمية نموذجية تتلاءم واحتياجات الطلبة ذوي الإعاقة.
وعبر الجانبان خلال اجتماع عن اعتزازهما بالتعاون المشترك في خدمة فئة الأشخاص ذوي الإعاقة التي تحظى برعاية القيادة الهاشمية الحكيمة.
وفي حديثه للوفد الذي ضم كل من المهندس معن بصول، وأسامة العجارمة، وأسعد شكور، أكد شطناوي أن رعاية الطلبة ذوي الإعاقة، وتوفير الترتيبات التيسيرية لهم أولوية لدى اليرموك التي تؤمن بضرورة تمكين هذه الفئة من الطلبة من ممارسة حقهم في التعليم أسوة بالآخرين، وإزالة كافة العوائق من أمامهم.
وقال، إن اليرموك من أوائل الجامعات التي أوجدت قسم متخصص برعاية هذه الفئة وهو قسم رعاية الطلبة ذوي الإعاقة الموجود في العمادة، والذي يتولى متابعة الطلبة ذوي الإعاقة منذ بدء دراستهم في الجامعة وحتى تخرجهم، وتوفر الجامعة من خلاله مترجمي لغة الإشارة.
كما أشار الشطناوي إلى أن الجامعة مستمرة في تعاونها مع المجلس لتنفيذ كافة الإجراءات الهادفة لتطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة داخل الجامعة، كما تواصل تنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي وقعتها مع المجلس، وأنها لن تألُ جهدا في توعية أسرة الجامعة بحقوق الطلبة ذوي الإعاقة، والعمل ما أمكن على نشر الطرق والأساليب الصحيحة للتعامل معهم عبر المناهج الدراسية ومن خلال الورش التدريبية.
بدورهم قال أعضاء الوفد، إن المجلس مؤسسة عامة تضطلع بتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بما يحقق احترام كرامتهم المتأصلة، وتمتعهم الكامل بحقوقهم وحرياتهم الأساسية على أساس من المساواة مع الآخرين.
وأشادوا بالدور الإيجابي الكبير الذي تقوم به جامعة اليرموك في تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017، وتوفير التسهيلات البيئية للطلبة ذوي الإعاقة، مشيرين إلى تطلع المجلس لمزيد من التعاون في نشر التوعية والتثقيف والتدريب على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
كما أشاروا إلى أهمية الدور الريادي للجامعات في مساندة جهود المجلس في التوعية بعدم التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة، وضرورة دمجهم مع باقي فئات المجتمع، وإتاحة الفرص أمامهم للعمل والإنجاز.
حضر اللقاء نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور زهير الطاهات، ومساعد العميد الدكتورة يارى النمري.
يذكر أن جامعة اليرموك تضم (236) طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة (سمعية، بصرية، حركية، قصار القامة)، منهم 42 طالبا وطالبة في مرحلة الدكتوراه، و42 طالبا وطالبة في مرحلة الماجستير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى