فوائد دبس الرمان واستخداماته المتعددة

اَفاق نيوز – دبس الرمان هو عبارة عن سائل سميك يتم تحضيره من عصير الرمان، ويمتلك مذاق حلو ولاذع في نفس الوقت لونه أحمر داكن، يمكن شراؤه جاهزًا أو تحضيره في المنزل عن طريق إضافة عصير الليمون مع السكر إلى عصير الرمان ووضعه على النار لفترة ويلة حتى يصبح كثيفًا، وهو يدخل في تحضير الكثير من الأطباق والوصفات، خاصة تتبيلات السلطات واللحوم والدجاج، لإضافة طعمًا مميزًا لها.

يمتلك دبس الرمان الكثير من الفوائد الصحية بسبب قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة، الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب5، المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، والبوتاسيوم، الألياف والبروتينات والسكريات الطبيعية، فضلا عن محتواها منخفض من السعرات الحرارية، مما يجعله مفيدًا في فقدان الوزن.

و دبس الرمان فوائد متعددة، إذ يساعد في علاج الالتهابات، منع تكون حصوات الكلى، الوقاية من النقرس، إنقاص الوزن والحصول على جسم نحيف ومثالي، تحسين عملية الهضم، محاربة فقر الدم، تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على صحة البشرة.

دبس الرمان كم سعره حراريه يتميز دبس الرمان باحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة منه، التي تُقدر بوزن 20 جرام فقط، على 40 سعر حراري تقريبًا، مقابل كمية كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

مكونات دبس الرمان يتكون دبس الرمان من عصير الرمان المضاف إليه كمية معينة من السكر وعصير الليمون، ويمكن تحضيره بكل سهولة في المنزل بخطوات بسيطة وسريعة، عن طريق خلط لتر من عصير الرمان الطبيعي، مع نصف كوب من عصير الليمون ونصف كوب من السكر بشكل جيد، ثم ضعي الخليط على النار حتى يغلي مع التقليب المستمر، لكي يصبح ذات سمك أثقل ولون أغمق، وبعد ذلك ارفعيه من النار واتركيه حتى يبرد قبل وضعه في برطمان محكم الإغلاق، ويحفظ في الثلاجة، لاستعماله عند الحاجة.

فوائد دبس الرمان:

تحسين الهضم يساعد دبس الرمان في تحسين عملية الهضم، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات المفيدة للجهاز الهضمي، التي تعمل على تسهيل امتصاص المعدة للعناصر الغذائية المختلفة، تعزيز حركة الأمعاء، تقليل الانتفاخات والغازات، وبالتالي التقليل من المشاكل المعوية مثل الإمساك وعسر الهضم، ويحافظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

محاربة فقر الدم يحتوي دبس الرمان على كمية كبيرة من فيتامين ج، الذي يساهم في تعزيز امتصاص الجسم لعنصر الحديد، عن طريق عملية التمثيل الغذائي، ما يساعد المعدة على امتصاص العناصر المختلفة أيضًا، ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي توصيل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

فقدان الوزن يلعب دبس الرمان دورًا فعالاً في فقدان الوزن الزائد من الجسم، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف، تعمل على رفع معدلات الأيض، منح الشعور بالشبع والامتلاء وتقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، ما يساهم في حرق الدهون المتراكمة والتخلص من السعرات الحرارية، وبالتالى منع تخزين الدهون وإنقاص الوزن بشكل جيد.

تقوية المناعة مضادات الأكسدة الموجودة في دبس الرمان لها دور هام في تقوية الجهاز المناعي ودعمه لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة، حيث تعمل على مقاومة الجذور الحرة، تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، الضرورية لمحاربة الجراثيم والأمراض المختلفة.

مكافحة السرطان يساهم دبس الرمان في محاربة نمو الخلايا والأورام السرطانية داخل الجسم، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة القوية والنشطة، التي تقضي على الجذور الحرة والضارة التي قد تصيب خلايا الجسم، ما يقي من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، خاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

تحسين صحة البشرة يحتوي دبس الرمان على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة البشرة، إذ تساعد على تغذيتها وترطيبها وحمايتها من الجفاف، محاربة ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والتصبغات وعلامات الشيخوخة على البشرة، كما يسهم في زيادة مرونة الجلد ومحاربة الالتهابات الجلدية المختلفة.

تعزيز صحة الشعر يساهم محتوى دبس الرمان العالي من الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الشعر، حيث تعمل على تغذيته وترطيبه بعمق وحمايته من الجفاف والتلف، تقوية البصيلات ومنع تعرضها للتكسر والتقصف، ما يعزز من نعومة الشعر وبريقه ولمعانه.

تقليل الكولسترول يؤثر دبس الرمان على مستويات الكولسترول في الجسم، إذ يساعد على تقليل نسبة الضار منه، ورفع مستويات الكولسترول الجيد، بفضل محتواه الغني بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، التي تقلل من تراكم الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويحمي من أمراض القلب والشرايين.

دعم الحياة الجنسية دبس الرمان مفيد للحياة الجنسية للرجال والنساء، إذ يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، ورفع معدلات الخصوبة والإنجاب، ضبط مستويات السكر والكولسترول في الدم بشكل طبيعي، تعزيز تدفق الدم إلى الأوعية الدموية وأعضاء الجسم المختلفة، خاصة التناسلية، ما يزيد من الرغبة الجنسية، كما يساهم في الحفاظ على صحة الرحم وعدم تأخر الدورة الشهرية للنساء.

الحفاظ على صحة الحامل يمتلك دبس الرمان أهمية كبيرة لصحة المرأة الحامل، حيث يعمل على إمداده بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتها وجنينها، إذ يدعم نمو الجنين بشكل صحي، يحميها من التعرض لفقر الدم، يحسن عملية الهضم لديها ويمنع إصابتها بالإمساك، ويحسن صحة بشرتها وشعرها خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأعصاب والعظام والعينين.

فوائد دبس الرمان الأخرى: يساهم في علاج نزلات البرد والتخلص من السعال والتهابات الحلق. يحمي الأوعية الدموية من الانسداد، ويقلل الكولسترول الضار في الدم. يدعم نمو خلايا الجسم وأنسجته بشكل سليم، ويقوي الخلايا من التلف والضرر. يحسن عملية الأيض في الجسم، ويمده بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة. يقضي على السموم المتراكمة في الجسم، ويقام تعرض الجسم للالتهابات والأمراض المزمنة. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويقي من تراكم الدهون على الشرايين. يساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة والأسنان، ويحمي من تقرحات الفم بشكل فعال. يلعب دورًا هامًا في الوقاية من حصوات الكلى، ودعمها للقيام بوظائفها بشكل جيد. يساهم في القضاء على الشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد. يحمي جهاز الدوران من الالتهابات والأمراض ، وبالتالي الوقاية من خطر التعرض للجلطات الدموية. يحافظ على صحة المخ والأعصاب، ويحارب أمراض الشيخوخة والزهايمر. دبس الرمان مفيد جدًا لمرضى القولون العصبي.

استخدامات دبس الرمان تتعدد استخدامات دبس الرمان، حيث يتم استعماله في أغراض صحية و علاجية، أخرى للطعم والنكهة، تشمل الآتي: يستعمل في تحضير عصير دبس الرمان بعد خلطه مع الماء ثم إضافة مكعبات الثلج. يستخدم في علاج أمراض الفم واللثة وتسهيل هضم الطعام الدهني. يستخدم في علاج النقرس وحصوات الكلى والمثانة. يضاف إلى السلطات المختلفة كبديل رائع الليمون والخل. يعطي نكهة مميزة للخضروات المشوية، عن طريق مزجه مع زيت الزيتون. يدخل في إعداد وصفات المحاشي المختلفة والبامية والكفتة. يستخدم في تنظيف الدجاج قبل الطهي، حيث يزيل البكتيريا والجراثيم والرائحة الكريهة به. يدخل في تتبيلات الدجاج المشوي، إذ يمنحه طعم مميز وشهي جدًا ويجعله طريًا. يمكن إضافة صوص دبس الرمان إلى الدجاج أو اللحم المشوي بعد الطهي. يستعمل في تطهير الكبد من الرائحة السيئة، والبكتيريا والجراثيم العالقة به. يُضاف إلى السجق لمنحه طعم حلو ومذاق مميز. يُضاف إلى الحمص المطحون كبديل عن الليمون.

فوائد دبس الرمان للبشرة يعمل على تغذية البشرة و إمداده بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته. يحمي البشرة من العوامل البيئية خاصة أشعة الشمس الضارة. يدخل في تصنيع المنتجات الخاصة بالعناية بصحة البشرة. يقي البشرة من التعرض للالتهابات الجلدية المختلفة. يعزز من رطوبة البشرة ويحميها من الجفاف والتشققات، كما يزيد من مرونتها. يساعد على تحفيز الدورة الدموية في البشرة وإنتاج الكولاجين الهام لنضارتها وإشراقها. يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة وعلامات الشيخوخة المبكرة.

دبس الرمان للشعر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الشعر. يعمل على تغذية بصيلات الشعر وتحفيز نموه بشكل صحي وطبيعي. يزيد من نعومة الشعر ويقلل من تساقطه وتلفه وتكسره. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تعرضها للتجعد والهيشان والتقصف. يساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتلف. يقضي على مشكلة تساقط الشعر ويزيد من لمعانه وحيويته. يساهم في زيادة طول الشعر وتكثيفه والتخلص من القشرة والفطريات التي تصيب فروة الرأس. دبس الرمان كم سعره حراريهحرارايه يتميز دبس الرمان باحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة منه، التي تُقدر بوزن 20 جرام فقط، على 40 سعر حراري تقريبًا، مقابل كمية كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

مكونات دبس الرمان يتكون دبس الرمان من عصير الرمان المضاف إليه كمية معينة من السكر وعصير الليمون، ويمكن تحضيره بكل سهولة في المنزل بخطواتوبخطوات بسيطة وسريعة، عن طريق خلط لتر من عصير الرمان الطبيعي، مع نصف كوب من عصير الليمون ونصف كوب من السكر بشكل جيد، ثم ضعي الخليط على النار حتى يغلي مع التقليب المستمر، لكي يصبح ذات سمك أثقل ولون أغمق، وبعد ذلك ارفعيه من النار واتركيه حتى يبرد قبل وضعه في برطمان محكم الإغلاق، ويحفظوحفظه في الثلاجة، لاستعمالهالاستعماله عند الحاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى