5 أشياء تجنبها عند شراء أي ماوس للجيمنج!

اَفاق نيوز –  ماوسات الجيمنج قد تكون أهم أكسسوار بالنسبة لأي شخص مهتم بألعاب الفيديو، وبالذات الألعاب التي تعتمد على التصويب مثل Valorant أو Call of Duty: Modern Warfare II، والتي تحتاج منك أعلى دقة في التصويب وأعلى تركيز، والعنصر الثاني عليك أنت. ما يمكننا أن نتعامل معه هو دقة التصويب، والتي تحتاج إلى ماوس جيمنج جيد لن يخذلك.

لكن الخذلان يأتي من ماوسات تفتقر إلى الجودة في الكثير من النواحي، والجودة هنا ليست فقط جودة التصنيع. هناك الكثير من الأشياء يجب أن ننظر إليها عند شراء أي ماوس جيمنج لأنه يأتي بكثير من القطع الداخلية، منها المفاتيح، المستشعر، جودة التصنيع الخاصة به، الكابلات وأشياءٌ أخرى قد لا تظهر لك كمستخدم.

لهذا السبب، يجب أن تتجنب كل الأشياء التي سنتحدث عنها الآن.

حساسية الماوس تقاس بالنقطة في البوصة الواحدة(DPI) كوحدة قياس تعكس عدد النقاط التي يشعر بحركتها على سطح المكتب أو أيًا كان ما تضعه عليه. إن كان الماوس الذي ستشتريه لا يدعم تغيير هذه الحساسية وتظل ثابتة على الحساسية الخاصة به، فبالتأكيد لن يكون خيارًا جيدًا لك لأنك لن تجد الحساسية التي تريحك معه.

ينطبق الأمر على الماوسات التي تأتي بمفتاح في جسمها يمكنك من تعديل الحساسية برقمٍ لا يريحك أنت. لنقل أن الماوس حساسيته 5200 نقطة في البوصة وهناك مفتاح تنقر عليه لتغيرها من 1000 لـ 3000 ومن ثم لـ 5200، فهذا لا يعطيك الحساسية التي تحتاجها إن كانت 4000 على سبيل المثال.

لهذا ننصح دائمًا بالحصول على ماوس يمكن التعديل بشكلٍ أفضل على حساسيته، سواء من خلاله أو من خلال برمجيات مدعومة له.

غياب الدعم البرمجي
ما فائدة قطعة هاردوير بدون برنامج يعطيك كامل التحكم فيها؟ فائدة بدائية للغاية. لن نقول أنه لا توجد فائدة، وهذا لأنه سيعمل مثل أي ماوس عادي، وهذا ما لا تريده على المدى البعيد. أنت تحتاج إلى ماوس يستطيع أن يقدم لك التجربة التي صنعت خصيصًا لك أنت وتستطيع أن تغير ما يحلو لك فيها، وفي الأغلب لن تجد هذه التجربة مع الماوسات الصينية الرخيصة في السوق.

ستجد هذا من كبار المصنعين. خواص مثل التعديل على الحساسية، تعيين الماكروز للألعاب، التعديل على معدل قراءة الحركة، الإضاءة أو حتى تعيين وظائف محددة للأزرار عوضاً عن وظيفتها الأساسية كلها مزايا لن تحصل عليها إلا من الماوسات المدعومة برمجيًا. عدا هذا، سيكون نفس الماوس الذي فتحته من الصندوق هو نفسه الذي تستخدمه.

ماوس بجودة تصنيع متدنية
يظل الماوس هو القطعة التي لا تفارق يدك، ولهذا يجب أن يكون صلبًا ومريحًا في نفس الوقت. لا نريده أن يكون ثقيلًا بالطبع، لكن نريده قوي وصلب حتى يكمل معك لفترة طويلة. لا تريد ماوس لا يتحمل بعض الصدمات هنا وهناك، وفي نفس الوقت لا تريد ماوس غير مريح بدون أي نوع من البطانة على جوانب يديك.

لهذا حاول أن تبحث عن ماوس مصنع من البلاستيك القوي لأنه لا يوجد ماوسات معدنية قبل أن تسأل بهذا الشأن. الماوس يجب أن يكون خفيفًا قبل أي شيء، وحاول أن تبحث عن ماوس محاط بالمطاط الذي يريح يديك ويجعلها ثابتة على الماوس حتى لا تعاني معه لاحقًا. أما بالنسبة للمفاتيح الخاصة بالماوس، فحاول أن تحصل على ماوس بمفاتيح عالية الجودة مثل OMRON التي تحتمل 50 مليون نقرة.

اختر الماوس الصحيح بالأزرار التي تحتاجها

هناك الكثير من الماوسات التي تناسب لاعبين محددين. أنت تلعب ألعاب الـ MMORPG على سبيل المثال وستحتاج إلى أكبر كم ممكن من الأزرار حتى تربطها بالأسلحة والمهارات التي تستخدمها في مثل هذه الألعاب، فلعبة مثل Baldur’s Gate III ستأتي بالكثير من المهارات التي ستحتاج للكثير من الأزرار، فلا تشتري ماوس موجه للاعبي ألعاب التصويب على سبيل المثال.

ألعاب التصويب تحتاج إلى ماوس يأتي بثنائي الأزرار الموضوع بجانب الماوس، وقد تحتاج إلى زر السكوب الذي يقلل من الـ DPI لفترة بسيطة أثناء ضغطك عليه، والذي يساعد بالذات من يلعب بالقناصة. باقي الأزرار ستكون من أجل الأدوات أو تعمير السلاح مرةً أخرى. ألعاب الـ MOBA أو الـ MMORPG تحتاج لأزرارٍ أكثر قد تصل إلى ثمانية على سبيل المثال، فحاول أن تختار المناسب لألعابك المفضلة.

لا تستخدم ماوسات البلوتوث للألعاب

الجميع يظن أن الماوسات السلكية دائمًا أفضل من اللاسلكية، وهذا صحيح في حالة البلوتوث فقط. لا تفكر أبدًا بالحصول على ماوس يعمل بالبلوتوث لأنه لن يكون جيدًا إن كنت تريد أقل وقت استجابة ممكن، وإن كنت محترفًا في لعبتك فسيجعلك أسوأ في الأغلب.

لكن هذا لا يعني أننا نقول أن الماوسات اللاسلكية سيئة، بالطبع لا. هناك ماوسات لاسلكية أقيم وأفضل من ماوسات عادية لأنها تستخدم تقنيات توصيل حديثة مبنية على قنوات الـ 2.4 جيجاهرتز السريعة والتي لا تعرقلها البيئة المحاطة بها، على عكس ماوسات البلوتوث التي تؤثر عليها الشبكات الأخرى والمسافة بشكلٍ واضح في الأداء.

هذا الماوس يتفادى كل هذه الأزمات، بل ويضيف مزايا أكثر!

ماوس NIGHSTABRE اللاسلكي من CORSAIR يتغلب على كل هذه الأزمات بسهولة بسبب ما يقدمه. بداية الأمر في المستشعر الذي يقدمه، وهو مستشعر MARKSMAN 26K الذي يقدم حساسية تبدأ من 100 نقطة في البوصة حتى 26 ألف نقطة، ويمكنك تعيين الحساسية التي تريدها في هذا النطاق لكي تحصل على التجربة المناسبة لك وأن تعين ملفات لها تفعل داخل اللعبة من الزر أسفل عجلة التمرير.

هذا المستشعر يتحمل الحركة لـ 650 بوصة في الثانية الواحدة، وهذا الرقم كبيرٌ على استخدام أي شخص ولكنه يستعرض مدى قوته في هذه الجزئية وهو يعمل باستهلاك طاقة بسيط للغاية بدون التضحية بالأداء.

كل الإعدادات الخاصة بالماوس يمكن التعديل عليها من خلال برمجيات iCUE، بدايةً من حساسية الماوس، تعيين الماكروز، تغيير معدل الالتقاط الخاص به، متابعة الشحن واستهلاك الطاقة والتعديل على إضاءة الـ RGB أيضاً.

جودة التصنيع لا غبار عليها. الماوس مصنع من البلاستيك المقوى وجوانبه مبطنة بمادة مطاطية، وهذه البطانة تأتي بسطحٍ ذو نمط محفور يسمح ليدك بالتنفس حتى لا يسيل عرقك على الماوس وأنت تلعب League of Legends في مباراة ساخنة. أسفل الماوس تجد وحدات الـ PTFE التي تحرك الماوس بنعومة أكثر على السطح بدون أن يتحرك بشكلٍ غير مرغوب فيه، وهذه اللمسة غائبة في معظم الماوسات الرخيصة.

الماوس يأتي بـ 11 زرًا قابلين للبرمجة، منهم ثنائي اليسار واليمين، أربع أزرار على اليسار، ثلاث أزرار في عجلة التمرير: للأسفل، لليمين ولليسار وزرين لتعيين ملف الـ DPI بجانب إضاءة الـ RGB. هذا يجعل الماوس خيارًا جيدًا لمن يلعب ألعاب الـ MMORPG والـ MOBA، وسيكون مثاليًا لألعاب التصويب أيضاً بسبب هذه الأزرار التي تسمح لك بفعل أي شيء بعيدًا عن تحريك الشخصية.

أما بالنسبة للتوصيلات، فهذه من أهم مزايا الماوس. الماوس يعمل بمفاتيح OMRON التي تعمل مع أزرار QUICKSTRIKE التي لا يوجد بينها وبين المفاتيح أي مسافة لكي تسجل النقرة في أسرع وقتٍ ممكن، مع العلم أن باقي الأزرار تعتمد على مستشعر ضوئي لتحافظ على نفس السرعة للأزرار الثانوية. وقت الاستجابة هذا مع توصيلات SLIPSTREAM التي تعمل بسرعة أقل من ملي ثانية على قنوات الـ 2.4 جيجاهرتز، أي ستأخذ تقريبًا أسرع أداء ممكن من ماوس لاسلكي.

الماوس يأتي أيضًا بتوصيلات البلوتوث 4.2 لكي يعمل مع أجهزة أخرى مثل iPad أو الهواتف حتى، وهذا لكي يكون متاح للعمل معك من أي مكان. الميزة الرائعة في هذه الجزئية أيضًا هي سرعة الشحن، فربع ساعة من الشحن ستتحول إلى 20 ساعة مع الماوس الذي يستطيع أن يعمل لـ 100 ساعة مع الإعدادات الصحيحة.

الماوس متاح بسعر 170 دولار أمريكي مع ضمان لمدة عامين.

تذكر أن الماوس مثله مثل أي قطعة
الماوس يظل استثمارًا هامًا بالنسبة لأي شخص يريد لعب ألعاب الفيديو بأفضل شكلٍ ممكن. في بعض الأحيان تشتري ماوس رديء حتى تحصل على ماوس جيد، فحاول أن يكون الماوس القادم لك بعيدًا كل البعد عن هذه العيوب وأن يأتي بمزايا تشبه ما تقدمه CORSAIR مع الماوس الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى