المدن الصناعية تستقطب استثمارات بقيمة 11 مليون دينار في الربع الثالث

اَفاق نيوز – كشفت شركة المدن الصناعية الأردنية، عن استقطاب 16 استثماراً صناعياً بقيمة 11 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الحالي لمدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، ويتوقع أن توفر 300 فرصة عمل عند البدء الفعلي بتشغيلها.

ويصل عدد الاستثمارات الكلي في المدينة إلى 56 استثماراً صناعيا بحجم استثمار تجاوز 47 مليون دينار أردني، وفرت قرابة 500 فرصة عمل.

وأشادت الشركة في بيان الأحد، بزيارة رئيس الوزراء جعفر حسّان لمدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، ولقائه مستثمريها.

وقال المدير العام للشركة عمر جويعد، إن الزيارة خير دليل على النهج الحكومي في التواصل مع مختلف القطاعات وفي مقدمتها القطاع الصناعي، وتأكيد التزام الحكومة ببرنامجها الاقتصادي الذي يستند على رؤية التحديث الاقتصادي للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأضاف، أن النهج الحكومي المتواصل لدعم بيئة الاستثمار الصناعي في مختلف مواقع المدن الصناعية الأردنية أسهم في تحقيق نهضة اقتصادية وطنية، مكّنت المدن الصناعية من استقطاب استثمارات صناعية ووفرّت مئات فرص العمل، إضافة إلى انعكاساتها التنموية على مختلف القطاعات من خلال قرارات وحزم استثمارية مدعومة تم توجيهها لعدد من المدن الصناعية التي تتبع للشركة وفي مقدمتها مدينة الحسين الصناعية في الكرك، لتمكين استقطاب الاستثمارات الصناعية إليها.

وبين جويعد، أن الاستثمارات الجديدة توزعت على كل القطاعات الصناعية العاملة في المدينة، وهي الغذائية والهندسية والنسيجية والورق والكرتون والإنشائية، متوقعاً استقطاب المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة عند التشغيل الفعلي للاستثمارات خلال العامين المقبلين.

وأشار إلى أن حزمة الحوافز التي منحتها الحكومة للاستثمارات الصناعية القادمة للمدينة الصناعية في الكرك، أثرت على القرار الاستثماري للعديد من رجال الأعمال والمستثمرين ومكّنتهم من جعل المدينة خيارهم الأول للانطلاق بمشاريعهم الصناعية، بالإضافة إلى باقي المدن الصناعية التي تتبع للشركة، داعيا المستثمرين الصناعيين المهتمين بإقامة مشاريعهم الصناعية في المدينة، للاستفادة من هذه الحوافز والامتيازات خاصة الاستثمارات التي تتطلب أحمالا كهربائية عالية وأيد عاملة متعددة.

وشملت حزمة الحوافز الحكومية للاستثمارات الصناعية في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية، دعم أسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصناعية الصغيرة والمتوسطة في المدينة من خلال منح المستثمر فيها تعرفة كهربائية مخفضة بنسب تتراوح بين 25 – 75% ولمدة 5 سنوات، إضافة إلى شمول المدينة ببرنامج الفروع الإنتاجية لدى وزارة العمل وذلك بدفع 50% من الحد الأدنى للأجور مضافاً إليها مبلغ 25 ديناراً بدل ضمان اجتماعي، ومبلغ 25 ديناراً بدل مواصلات ولمدة 3 سنوات، إضافة إلى دعم تكلفة مناولة الحاويات في ميناء الحاويات للبضائع المصدرة من خلال ميناء العقبة بنسبة 50% ولمدة 3 سنوات، شريطة أن يكون منشأ البضاعة من مدينة الحسين بن عبدالله الصناعية.

وتمول وزارة الزراعة من خلال مشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية، المستثمرين بتكاليف استئجار المباني في المدن الصناعية، للاستفادة من آلية تحفيز الصناعات الزراعية فيها لمدة 5 سنوات من تاريخ توقيع عقود الإيجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى