زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة.. دون ذكر السبب

اَفاق نيوز – أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إقالة قائد القوات المشتركة بالقوات المسلحة اللفتنانت جنرال يوري سودول بعد ظهور تقارير تفيد بأن أداءه كان سيئاً خلال الحرب المستمرة منذ 28 شهراً مع روسيا.

ولم يذكر زيلينسكي، الذي كان يتحدث في خطابه المسائي المصور، أمس الاثنين، أي سبب للإقالة، وفق رويترز.

فيما كشف أن البريجادير جنرال أندريه هناتوف سيحل محل سودول في المنصب الذي تتضمن مهامه التخطيط الاستراتيجي للعمليات.

رسالة من رئيس كتيبة آزوف

جاءت إقالة سودول في أعقاب نشر رسالة من رئيس كتيبة آزوف، بوهدان كروتيفيتش، قال فيها إن أفعال سودول أدت إلى انتكاسات عسكرية خطيرة.

وكتب كروتيفيتش في منشور على تطبيق تليغرام، لم يذكر فيه سودول بالاسم، أن هناك جنرالاً “قتل جنوداً أوكرانيين أكثر من أي جنرال روسي”.

كما أضاف: “ما يهمني هو أن قادة الكتائب والألوية القتالية يحاكمون على خسارة مركز مراقبة، لكن لا تتم محاكمة جنرال لفقدان مناطق وعشرات المدن وآلاف الجنود”.

كذلك أردف أن “جميع العسكريين يفهمون الآن عمن أتحدث، لأن 99% من الجيش يكرهه بسبب ما يفعله”.

شكوى جنائية

في حين نقلت صحيفة “أوكراينسكا برافدا” الإلكترونية عن تقرير مسرب، أنه تم تقديم شكوى جنائية بشأن سودول، الذي تمت ترقيته في وقت سابق من العام. وقالت إن كروتيفيتش مستعد للشهادة ضده.

يشار إلى أن هناتوف كان يشغل منصب نائب قائد المسرح الجنوبي للعمليات منذ عام 2022 ولعب دوراً رائداً في استعادة جزء كبير من منطقة خيرسون الجنوبية من القوات الروسية.

وفي ربيع 2023، قاد الدفاع عن باخموت في شرق أوكرانيا، وهي المدينة التي سقطت بنهاية المطاف في أيدي الروس بعد أشهر عديدة من المعارك الضارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى