وسائل إعلام إسبانية: الحوار الإستراتيجي يعزز الشراكة بين الدوحة ومدريد

اَفاق نيوز –  أكدت وسائل الإعلام الإسبانية على أهمية نتائج الحوار الإستراتيجي القطري الإسباني الأول الذي كان فرصة لتعزيز الشراكة الثنائية وإبراز الفرص المتاحة لزيادة تعميق التعاون وتبادل المنفعة في مجالات السياحة والطاقة وتغير المناخ والقضايا البيئية وغيرها من المجالات. وبينت التقارير الإعلامية أن الحوار الإستراتيجي بين البلدين أبرز التقدم المحرز بين البلدين في مجالات التعاون من خلال التنسيق والتفاعل الرسمي رفيع المستوى، بما في ذلك في مجالات التعاون السياسي والدبلوماسي.

 تعزيز العلاقات

وقالت صحيفة ايكونوميا إن الحوار الاستراتيجي القطري الإسباني ساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع القطاعات، مع التركيز بشكل خاص على التجارة والاستثمار. وبين التقرير أن الاجتماعات الثنائية وضعت اللمسات الأخيرة للاستثمارات القطرية في السوق الإسباني. كما ساهمت الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف القطاعات، مع التركيز بشكل خاص على التجارة والاستثمار، فضلا عن التعليم والثقافة والابتكار.

وأوضح التقرير أن إسبانيا وقطر تشتركان في التعاون في العديد من المجالات مثل العلوم والابتكار والسياحة والطاقة والرياضة. وبالإضافة إلى ذلك، تعد قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز إلى إسبانيا. ولفت إلى أن المباحثات الثنائية سلطت الضوء على أهمية تعزيز إطار عمل أوروبي عربي لتنظيم مؤتمر سلام يطبق حل الدولتين ويدعم قيام الدولة الفلسطينية باعتبارها البديل الرئيسي لإنهاء الصراع. وذكر تقرير الصحيفة أن قطر تعد شريكاً رئيسياً لإسبانيا، ويربط بين البلدين علاقة اقتصادية مزدهرة وزيادة ملحوظة في التبادل التجاري وتعمل حاليا 220 شركة إسبانية في قطر، وهناك ارتفاع متوقع في الأعمال المشتركة بين البلدين.

 

 

 

 

   5 مليارات دولار

كما أوضح تقرير لصحيفة إندبندنت أن قطر أطلقت استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في ختام الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين، حيث وعدت الدوحة بمواصلة زيادة استثماراتها في إسبانيا. وتم عقد اجتماعات فنية في قطاعات التعليم والصناعة والتجارة والدفاع بين البلدين. وتتخذ قطر خطوات مهمة لإطلاق 4.72 مليار يورو (5 مليارات دولار) مخصصة للاستثمارات في إسبانيا، وأعلن عنها في مايو 2022 والتحدي الآن هو تحقيق الاستثمارات المعلنة.

 

وتابع التقرير: «يمثل المبلغ المعلن مضاعفة قيمة الأصول التي تمتلكها قطر في إسبانيا، بنحو 2.7 مليون دولار. وقد اختارت قطر توجيه استثمارات جديدة من خلال السلطة التنفيذية الإسبانية. ولهذا الغرض، وقّع جهاز قطر للاستثمار اتفاقية تعاون مع شركة كوفيدس (الشركة الإسبانية لتمويل التنمية)، وهي مؤسسة رأسمالية تدير أموال الدولة وتحدد فرص الاستثمار الممثلة في القطاعات الاقتصادية.

من جهتها أكدت صحيفة “إل ديبات” الإسبانية أن الدوحة ومدريد تعملان على تعزيز مجال التجارة والاستثمار ويتمثل الهدف الرئيسي في تقديم الدعم السياسي للمفاوضات بشأن اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات والدفع قدما لإنشاء أدوات الاستثمار. كما تناول الحوار الاستراتيجي تطوير الجوانب المتعلقة بالدفاع والأمن والعدالة والابتكار والتعليم والثقافة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى