مخاوف ديمقراطية من إدانة ترامب.. قد لا تساعد بايدن في نوفمبر

اَفاق نيوز – بعد أسبوع من إدانة هيئة محلفين في نيويورك الرئيس السابق دونالد ترامب بتزوير السجلات التجارية، انقسم الديمقراطيون بشأن ما إذا كانت الإدانة ستساعد الرئيس جو بايدن في نوفمبر.

وأعلنت حملة ترامب عن جمع تبرعات بقيمة 35 مليون دولار بعد حكم الإدانة وجمع أكثر من 140 مليون دولار في مايو. واندفع الجمهوريون التقليديون مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل للدفاع عنه، ووحد دعم الحزب الجمهوري له.

الجانب الديمقراطي ظهرت بوادر انقسام بين الجناح التقدمي في الحزب والمعتدلين الديمقراطيين الذين لا يريدون زيادة الانقسام السياسي داخل البلاد.

ودعا الجناح التقدمي لمواصلة التحقيقات والتدابير ضد ترامب، ويعتبرون إدانته خطوة نحو المساءلة. ويجادلون بأن السعي الحثيث لتحقيق العدالة من شأنه أن يعزز سيادة القانون ويمنع إساءة استخدام السلطة في المستقبل. كما يؤكدون على أهمية محاسبة ترامب ورفاقه على أي مخالفات. ويرون أن ذلك أمر بالغ الأهمية لاستعادة ثقة الجمهور في الحكومة وتعزيز المؤسسات الديمقراطية.

تحذيرات من المخاطر السياسية

ويشعر المعتدلون بالقلق من ردود الفعل السياسية المحتملة. ويحذرون من أن الموقف العدواني قد ينفر الناخبين المتأرجحين وينشط قاعدة ترامب، وهو ما قد يكون ضارا في الانتخابات المقبلة. ويقترحون اتباع نهج أكثر حذراً لتجنب تعميق الاستقطاب الوطني.

ويعكف الاستراتيجيون داخل الحزب على تحليل التأثيرات المحتملة على انتخابات 2024. وهناك دعوة من هذه المجموعة للتركيز على الإنجازات التشريعية والقضايا الملحة مثل الاقتصاد والرعاية الصحية وتغير المناخ، بدلا من الاستمرار في تسليط الضوء على ترامب.

ويحاول القادة الديمقراطيون تحقيق التوازن بين هذه الفصائل داخل الحزب. ويعترفون بالحاجة إلى المساءلة بينما يدفعون أيضًا بأجندتهم التشريعية إلى الأمام. ويتطلب هذا التعامل مع الديناميكيات الداخلية للحزب والمزاج العام على نطاق أوسع.

إن هناك مناقشات حول كيفية صياغة السرد حول إدانة ترامب. ويجادل البعض بالحاجة إلى إيصال رسالة واضحة حول أهمية دعم العدالة مع تسليط الضوء أيضًا على النجاحات والخطط الديمقراطية للمستقبل.

كما يدرس الديمقراطيون أيضًا كيفية تأثير تصرفاتهم على الخطاب الوطني. ويعتقد البعض أن التركيز أكثر من اللازم على ترامب يمكن أن ينتقص من المناقشات السياسية الحاسمة ويؤدي إلى مزيد من الانقسام في البلاد.

وتتم مراقبة استطلاعات الرأي والمشاعر العامة عن كثب. ومن المرجح أن تتأثر الاستجابات الديمقراطية بردود أفعال الناخبين، سعياً إلى إيجاد توازن يحافظ على الدعم مع معالجة تداعيات الإدانة. ويدعو بعض الديمقراطيين إلى إعادة توجيه الاهتمام إلى الأولويات التشريعية، مع التركيز على الإنجازات والسياسات التقدمية التي تلقى صدى لدى الناخبين.

وتجري نقاشات مستمرة حول دور العمليات القضائية الجارية والإجراءات القانونية الإضافية المحتملة ضد ترامب، ومقارنتها بالتداعيات والفوائد المحتملة لمثل هذه التحركات.

وتكشف هذه الانقسامات عن معضلة استراتيجية داخل الحزب الديمقراطي، حيث يريدون الانتقال من تداعيات إدانة ترامب إلى الاستعداد للمنافسات السياسية المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى