المستشفيات الخاصة: ما بين التحديات والميزات

 

اَفاق نيوز – زيد نصير – تقدم المستشفيات الخاصة في الأردن خدمات طبية متنوعة ومتخصصة ومتميزة وتعطي مرضاها اهتماما فائقا وعناية فريدة من نوعها هذا ما اكدتة دراسة (مجلة البحوث النوعية) كشفت عن الرضا الكبير لمرضى المستشفيات الخاصة في الاردن.

حيث اجريت دراسة لمجلة بحوث التربية النوعية عن مدى رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات القطاع الخاص في الأردن شملت عينة الدراسة (99) مريضأ مقيمين في مستشفيات القطاع الخاص وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي کان من أهمها أن هناك رضا لدى المرضى عن الخدمات المقدمة في المستشفيات بمختلف أنواعها .

وقال مدير مستشفى اربد التخصصي الدكتور وصفي الرشدان يوجد اسباب كثيرة جدا من ضمنها ان عدد المراجعين للقطاع الخاص اقل من القطاع العام وحصة المستشفى والطبيب من المرضى اقل من القطاع العام واختيار الموظفين يكون بعناية اكبر مقارنة بالقطاع العام حيث يقوم القطاع الخاص بتعيين الممرضين على حسب الكفاءة بالاضافة الى المكافئة و الحساب في القطاع الخاص تقوم على ان الممرض المقصر ينذر ويفصل والموظف المبدع والمجد يعدل راتبة ويحصل على مكافئة ويحصل على عدة امتيازات لذلك يوجد حرص كبير لدى العاملين في القطاع الخاص على ارضاء المرضى وخدمتهم بافضل شكل ممكن.

واما عن ارتفاع كلفة العلاج في المستشفيات الخاصة قال الرشدان يوجد سببين لارتفاع كلفة العلاج الاول ان المواطنون تعودوا على العلاج المجاني في القطاع العام (على حساب التامين الصحي) والثاني دخل الفرد في الاردن لا يتناسب مع كلفة العلاج واوضح انه لاتزال الجهات الطبية محافظة على تسعيرة نقابة الاطباء لعام 2008 التي حددت اجور الاطباء في القطاع الخاص والعيادات. وبالاظافة الى فاتورة المستشفيات الخاصة التي تعتبر مرتفعة جدا وتنقسم الى اتعاب الاطباء وهي قائمة تقرها نقابة الاطباء وتصادق عليها وزارة الصحة و تكلفة المستشفى وتنقسم الى الادوية والاشعة و المختبرات والخدمات الاخرى .

وأكد الرشدان على أهمية دور الدولة لخفض ارتفاع كلف العلاج من خلال خفض الضرائب على المستشفيات وتعزيز عملية استيراد الادوية بطريقة تسهل عمل المستشفيات الخاصة.

واما عن التحديات التي تواجة المستشفيات الخاصة قال الرشدان ان تنمر بعض الجهات الحكومية وبعض اللجان قليلة الخبرة تقوم بأنتقاد عمل القطاع الخاص وتشكل نوع من المظايقات لهذه المستشفيات بسسب قلة خبرة وكفاءة هذه اللجان بالاضافة الى جهل المواطن في دور القطاع الخاص وما يحصل من مشاكل مثل تكسير المعدات والاعتداء على الاطباء لافتا الى عدم وجود قوانين رادعة تحمي المستشفيات والاطباء من هذه الاعتداءات.

اما عن كيفية محافظة المستشفيات الخاصة على جودة الخدمات التي تقدم للمرضى اوضح الرشدان ان المستشفيات الخاصة في الاردن واكبت التطور التكنولوجي العالمي بوجود اطباء اختصاصين متميزين بالاضافة لوجود دائرة تسمى دائرة الجودة ويوجد بها اقسام من ضمنها قسم رضى المريض حيث يقوم هذا القسم بعمل استبيانات بشكل مستمر عن مدى رضا المريض عن خدمات المستشفى حيث تدرس هذه الاستبيانات وتعالج نقاط الضعف و تقوم بتحسين الخدمات بشكل مستمر للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى