الطعاني: هلال رمضان موجود فلكيا لكن رؤيته غير ممكنة

آفاق نيوز –

* الطعاني: رمضان في أوروبا وتركيا سيبدأ الاثنين

* الطعاني: الراصدون يمكن أن يقعوا بالخطأ

كشف المختص بالفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء الدكتور علي الطعاني، أن هلال رمضان سيتولد اليوم الساعة 12 ظهرا، وبهذا يُعلن تولد الهلال القمري الذي سيمكث في السماء لمدة 13 دقيقة بعد غروب الشمس، مشيرا إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة خلال هذه الدقائق.

وأكد الطعاني خلال مداخلته عبر أثير إذاعة نون، ضرورة تقديم اليقين على الظن، خصوصا وأن علم الفلك دقيق 100% ولا يحمل أي شك، ولذا فإن بعض الدول كتركيا وأوروبا ستعلن رمضان يوم غد الاثنين، لأنها توجهت إلى حساب الفلك لرصد الأشهر، إلا أن الدول العربية تعتمد على الرؤية بالعين المجردة والتليسكوب.

وأوضح أن أقل عمر لرصد الهلال يجب أن يكون 15 ساعة عن طريق العين، و12 ساعة باستخدام التليسكوب، لافتا إلى ان الهلال سيكون عُمره اليوم حتى وقت غروب الشمس 6 ساعات و46 دقيقة وهو دون الحد الأدنى لرؤيته، منوها إلى أن الهلال موجود ولكن رؤيته غير ممكنة بجميع الدول العربية والإسلامية.

وقال الطعاني إن الهلال سيغيب بعد غروب الشمس بـ 13 دقيقة وأقل فترة زمنية لرؤيته يجب ان تكون نصف ساعة بعد مغيب الشمس، لأن وهجها يبقى بالأفق حتى بعد مغيبها وهذا الوقت غير كافٍ لرؤيته، إضافة إلى أن ارتفاع الهلال عن الأفق سيكون 3 درجات وهو ارتفاع قليل جدا لرؤيته اذ يجب الا يقل عن 6 درجات.

وأضاف أن الهلال سيكون على يمين الشمس والمسافة بينهما 3 درجات، أي ان القمر سيكون ملاصقاً للشمس، ويجب ان تكون أقل مسافة بينهما هي 6 درجات وفق الحسابات الفلكية، لافتا إلى ان راصدي الهلال عبر النظر مباشرة يمكن ان يقعوا بالخطأ، خصوصا وأن هذه الرؤية مخالفة للعلم أولا وتتأثر بالأحوال الجوية ثانيا.

وأردف الطعاني، أن الشرع حدد 3 شروط لرؤية الهلال وهي اولا أن يحدث تولد الهلال قبل غروب الشمس، وثانيا ان يغرب القمر بعد غروب الشمس، وثالثا أن يمكث فترة يُمكن خلالها رؤيته.

وأشار إلى ان القمر اليوم الأحد موجود إلا ان رؤيته غير ممكنة ولكن ليست مستحيلة، لكن يوم غد الاثنين ستكون الرؤية واضحة 100% لأن عمر الهلال سيكون 30 ساعة و40 دقيقة، وسيمكث بعد غروب الشمس لمدة ساعة و24 دقيقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى