خلافات بين مؤسسات في محافظة إربد قد تحرمها من مشروع صحي بمنحة دولية

كتب رئيس التحرير الزميل صهيب حسن التل

علمت آفاق نيوز في مدينة اربد أن خلافا بين مديرية صحة محافظة اربد وبلديتها على خلفية استحقاقات رسوم صرف صحي، وضرائب مسقفات ترتبت للبلدية على وزارة الصحة قد تحرم المحافظة من تنفيذ مشروع بناء مستودع للأمصال والمطاعيم بمواصفات عالمية بمنحة من منظمة الصحة العالمية قيمته نحو مليون دينار أردني .

وأكّد مدير مديرية صحة محافظة إربد الدكتور شادي بني هاني أن منظمة الصحة العالمية اختارت محافظة اربد لتقديم المنحة لها لبناء مستودع للأمصال والمطاعيم بعد ان اجرت دراسة شملت كل محافظات المملكة وجاءت نتيجتها حصول محافظة اربد على الدرجة الاولى في تقديم افضل الخدمات لجهة الأمصال والمطاعيم في كل برامجها.

وزاد أنه بناءً على هذه النتيجة قررت المنظمة تقديم منحة ماليّة قيمتها نحو مليون دينار أردني لبناء مستودع للأمصال والمطاعيم في المحافظة بمواصفات عالمية لجهة التخزين وآليات التوزيع على كل العيادات والمراكز الصحية والعيادات المتخصصة في إعطاء المطاعيم للأطفال والسيدات الحوامل والحجاج والمعتمرين في كل الوية المحافظة وفق معاير منظمة الصحة العالمية .

وبين بني هاني أن وجود هذا المستودع بهذه المواصفات في محافظة إربد يعد علامة فارقة في خدمة توفير مخزون إستراتيجي كبير من الأمصال والمطاعيم للمحافظة والتخلص من روتين التعامل مع المستودعات الرئيسة لوزارة الصحة.

وأعرب عن قلقه من ضياع هذا المشروع نتيجة إصرار البلدية على استيفاء كامل مستحقاتها من رسوم الصرف الصحي وضرائب المسقفات المترتبة لها على وزارة الصحة، التي تقدر مع دخول العام الجديد بنحو (24) ألف دينار .

وأكد مدير صحة محافظة إربد أن وزارة الصحة ومن خلال المديرية أكدت في مراسلاتها منذ نهايات العام الماضي التزامها الكامل بدفع كل ما يترتب عليها من مستحقات مالية للبلدية،

مشيرا إلى أن المديرية في سباق مع الزمن للحصول على هذه المنحة والبدء بالبناء الذي لا يمكن المباشرة به دون الحصول على المخططات والتراخيص اللازمة من البلدية.

ودعا بني هاني في جلسة للمجلس التنفيذي عقدت في مقر دار المحافظة حضرتها آفاق نيوز البلدية إلى إبداء المرونة المناسبة خاصة أن الأمر يتعلق بمشروع هام يشكل وجوده في المحافظة مصلحة لنحو مليوني مواطن، إضافة للاجئين.

وشدّد بني هاني على أنّ وجود مثل هكذا مشروع في المحافظة يُشكل مصلحة عامّة وفردية لكل أبناء المحافظة وسكانها من أجل الحفاظ على صحة الأطفال والنساء الحوامل وزوار بيت الله الحرام.

وشدد بني هاني على التزام وزارة الصحة بكتب رسمية من الوزارة إلى البلدية بدفع كل ما عليها من مستحقات مالية للبلدية، داعياً البلدية إلى سرعة اتخاذ الإجراءات لمنح مديرية صحة محافظة إربد المخططات والتراخيص اللازمة للمباشرة بالبناء قبل أن نخسره جميعاً رغم حاجة المحافظة والمملكة ككل لهكذا مشروع سوف نلمس الآثار الإيجابية ان تمكنا من تذليل عقبة تمسك البلدية بستيفاء كامل حقوقها المالية على الوزارة اولآ لخدماته لنا جميعنا وأفراد أسرنا.

بلدية إربد الكبرى وعلى لسان ناطقها الرسمي غيث التل قالت إن مديرية صحة محافظة إربد تقدمت للبلدية بطلب الحصول على مخطط موقع وترسيم بهدف التقدم بمنحة خاصة لإنشاء مستودعات للقاحات.

واضاف أنه بعد عرض الطلب المقدم من مديرية صحة اربد على المختصين في البلدية قرر الموافقة على إصدار المخططات والتراخيص اللازمة حسب الأصول دون الحصول على براءة ذمّة، واعتبار كتاب التعهد الوارد للبلدية من مديرية الصحة بمنزلة التزام بالدفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى