جبل اللويبدة ،، تعايش ديني … وعبق الماضي

Stocks4 مارس 2020آخر تحديث :
جبل اللويبدة ،، تعايش ديني … وعبق الماضي

عماد عبدالهادي

كان جبل اللويبدة أنموذجا في التعايش الاسلامي/ المسيحي بمشاركات البعض لافراحهم واتراحهم ومناسباتهم المختلفة واعياد بعضهم البعض من أصحاب الديانات وكانت المشاركات صادقة وعفوية.
كان البعض من الجيران يرسلون القطايف في شهر رمضان المبارك لجيرانهم المسيحيين وكنا صغارا نسعد بالبيض الملون في عيد الفصح المجيد او مشاهة العاب ارانب صغار في منزل الجيران وكانوا يتعاونون في تزيين شجرة الميلاد.

وكان الجار أثناء خروجه المبكر لعمله أحيانا يوصل أولاده واولاد الجيران لمدارسهم في جبل اللويبدة.

وفي عيد الأم كانت زهور الياسمين تعطى لكل الأمهات من قبل صغار الأطفال.

كانت كنائس اللويبدة تمتلئ بالمسيحيين والمسلمين في مناسبات الفرح والعزاء ومنها على سبيل المثال كنيسة البشارة للكاثوليك وبمشاركة صادقة ، كنا نلم الملبس في الاعراس .

رأيت صغارا وشبابا في جبل اللويبدة يساعدون النساء في حمل أكياس مشترياتهم. وتوصيلها لهن على بيوتهن، ورأيت احترام الصغار للكبار في اعطاؤهم الأولوية من دور الانتظار صباح يوم الجمعه امام طابور الانتظار ل فتة مطعم ابو محجوب ( وان كان بعض الكبار كانوا يحضرون بالبيجامات) وبالمناسبة فإن صاحب مطعم ابو محجوب ( محمد عطية ) هو مؤسس جمعية اصدقاء جبل اللويبدة والذي كما نشر يوما ان وزيرة السياحة والآثار قد اثنته عن بيعه قبل فترة لانه يعتبر من معالم جبل اللويبدة والذي تأسس عام ١٩٦١.

كما رأيت تقاسم الكاز بين الجيران في ليالي الشتاء الباردة وحين نفاذها لدى البعض.

من ضمن المشاهدات الممتعه مشاهدة متعة جلوس العائلات والأطفال في حديقة دوار الحاووز / ساحة باريس حاليا/ .
وأيضا في منتزه اللويبدة القديم الذي كان أحد محطات لقاءات العشاق والذي يقع حاليا امام المتحف الوطني للفنون الجميلة الذي تأسس عام ١٩٨٠.

رأيت الجموع يوما امام مسرح وزارة الثقافة / قبل أن يسمى مسرح المرحوم الفنان اسامه المشيني/ وكانوا ينتظرون الاطلالة الأولى للفنانه الاردنية عبير عيسى اعتقد في اول مسرحية شاركت بها .، كما رأيت تجمع الفنانين الأردنيين في رابطة الفنانين الأردنيين لدى تأسيسها ولاحقا لانتخاباتها السنوية بالاضافة الى افتتاح نادي موظفي أمانة عمان الكبرى في حينه بشارع الباعونية.

سأكمل يوما بعض من فصول ذكريات جبل اللويبدة كذكريات شخصية وليس كمؤرخ اذ للتاريخ له اساتذته ، وكما وعدت بعض الاعزاء
ان اذكر ما استطعت تذكره من أسماء عائلات جبل اللويبدة مع اعتذاري لمن لم أذكره من أسماء من العائلات الكريمه فأنا لست بموقع أحصائي ومنها:

العائلات:

متولي، كرادشه، ماركريان، الور، شرف ، ابو علي، غوشه، العزب،الحسيني .بسيسو، الحمصي، عبد الله ، عمران، باكير، يدج، سكجها، اليماني، العرامي، تلي، قصيباتي، عيسى، النجار، عبد المجيد، حمدان، النابلسي، الملقي، الحلبي، البرغوثي، البكري، عبد الرحمن، البرغوثي، الفاعوري، النوايسة، رشيد، خير، متا، ابو عين/ ال عيون، الناصر الخصاوته، خيرالله، العبادي، خضر ، خريسات، ابو ريشه، عطية، خبازة، حسنات، دراغمة، البنا، فاهيان، القطب، بدران، طنطاوي، ابو السعود، غندور، الشامي، جزراوي، الطزيز،خليفات، مجذوب، ديراني، ابو روزا، الجيوسي، البلعاوي، زريقات ، السقاف، شاميه، أوسكار، عوجان، خليفة، عزيزية، أبو كلام ، بدير، الرواشدة، صلاح، حيدر، التل، غطاس، مسنات، الطالب، الدجاني، خلف، حماد، غازي ، الجيلاني، شاهين، تادرس، حدادين، دودين، سكرية، طهبوب، حكمت، مطالقة، سويلم ، ادكيدك، ابو جبارة، عبد السلام، سلطان، العيسى، الحسن الردايدة، ضراغمه، سناوي، المدني، الشاهر، عرفات، الرمحي، اكجيان، جابر، مصلح، أبو اسنينه، الكيلاني، مكاوي، الكردي، ايبف، نصرالله ، حرزالله، الهدهد، كمال، عثمان ، داوود، زواتي، السوداني، خاروف، بزلميط، سعادة، السلاخ، قضماني، علاء الدين ، زلوم، هليل، العطار، شديد، كتورة، قراعين ، دبابنه، مريش، الحسيني، حديد، حصوة،قناش، الخطيب ، المط ،منيف الرزاز، محادين،خورمه، القاسم، شكري، طوقان . الأسمر ، اليوسف، خاشو، العجلوني ،ابو الذهب ، نزهه ، ارشيد، سمندر ،حينا مامسر، خشريان، سعد ، الجابي، ابو غزالة ،السعدي، سمارة ،ايو النيل، الجوهري،العيتاني،الشماع شويحات،البسطامي ، بلتاجي، معايعة،ابو خضر ، دواني، الخليلي،ابو اللمع…….

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه