الغور… مقام الشهداء من الصحابة ،،،؟

Husam1 يونيو 2023آخر تحديث :
احمد ابودلو

 

احمدابودلو

في الغور اضاف الله الى روضة الطبيعة وجمالها روعة اخرى تعطي احساسا بالهيبة وضرورة العودة الى تاريخ مجيد مليء بالتضحية والشجاعة وطلب الاستشهاد او النصر دعما لدين الله ونشرا لدعوته في ارجاء المعمورة .
في الغور تمتلئ النفس بالعظمة التي لا بد وان تستقيها بعلو وهمة من نفر من الصحابة الشهداء الراقدين في الغور يستنهضون همم الامة على الاستمرار في النهج ذاته والسير ذاتها دعما لدين الحق واعلاء لكلمة الله ورواية الاسلام .
الشهداء من الصحابة الذين عبروا وصحراء الاردن الى غوره على رأس عدة جيوش لهزيمة اكبر دولة في العالم في ذلك الوقت دولة الروم قاتلوا وادوا الرسالة ولكن الله اختار ان يرقد هؤلاء الصحابة في غور الاردن وهاهم توزعون على طول الغور بين مياهه واشجاره .
والذاهب الى الغور لا بد وان يرى بام عينه اين دفن هؤلاء الصحابة الذين استشهدوا في معظمهم من ما يسمى بطاعون عمواس في العام الثامن عشرة للهجرة والصحابة هم :-
ابوعبيدة عامر بن الجراح ،شرحبيل بن حسنة ، عامر بن ابي وقاص، ضرار بن الازور، معاذ بن جبل. واضرحة هؤلاء الصحابة كانت دائما موضع اهتمام بالغ من قبل الهيئات الرسمية والشعبية في الاردن فهي معالم ترتبط بتاريخ هذا الوطن وبتاريخ الدعوة الاسلامية كما يتركز الاهتمام على ضرورة ان تصبح مقامات هؤلاء الصحابة معالم حضارية ومركز اسلامية يؤمها المسلمون والسياح بقصد التعرف على مآثر الصحابة الكرام عبر التاريخ الاسلامي والمعارك والغزوات التي خاضوها.
ولقد قامت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بوضع تصاميم جديدة لاضرحة الصحابة في الغور في اطار مشروع يتكلف من الناحية المبدأية 3.5 مليون دينار . ويشتمل المشروع على تطوير خمسة مساجد في المقامات الخمسة بالاضافة الى مباني اللوحات التذكارية.
ان هذه الاضرحة يجب ان تكون محط انظار ابناء الامة رحالة وكشافة ويجب ان يكون لها ذات الاهتمام الاكبر لانها تجسد اسلامية هذه البقعة من الوطن العربي وقدمية الاستجابة للدعوة الاسلامية حيث جاء الاردن بعد الجزيرة العربية يطأ فيها الصحابة لينشروا دين الله فمن الاردن انطلق المسلمون ليهزموا دولة الروم ومنها ايضا كانت ممرات جيوش الدولة الاسلامية الى دولة الفرس . لقد روعي في تصميم مساجد الصحابة الخمسة ان يكون منسجما مع روعة الفتح وجلال الصحابة ومقتضيات اجتذاب الزائرين وتمثل المنطلقات التاريخية والحضارية بحيث يشتمل كل منها على المسجد والحديقة المحيطة والساحات والمآذن بجانب المقام وكذلك المراكز الثقافية .
الصحابة مروا من الغور وقاتلوا منه واستشهدوا فيه وهاهم بيننا يحثوننا على مزيد من العمل فمنهم يأتي ضوء يرشدنا الى طريق الله الواحد الاحد طريق الاسلام والرشاد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه