نصير  يكتب : النزاهة وعدم  التزوير وتأثيرها على الانتخابات 

 

الدكتور خلدون نصير 

 عندما تكون الانتخابات نزيهة وشفافة وخالية من التزوير، فإن المواطنين يشعرون بأن أصواتهم تحظى بالقيمة والاحترام ،وهذا يعزز الثقة في النظام السياسي ويشجع المواطنين على المشاركة الفعالة في الانتخابات .

فالانتخابات النزيهة ضمان لتمثيل عادل لجميع الفئات فهي تتيح الفرصة لجميع الفئات الاجتماعية والسياسية للمشاركة والمنافسة على قدم المساواة مما يؤدي إلى تمثيل عادل لمختلف الشرائح في البرلمان، مما يضمن تحقيق مصالح الجميع، وليس فقط مصالح الفئات القادرة على التلاعب بالنتائج .

    ان المستقبل لحكومات منتخبة ، وبالتالي تحظى هذه الحكومات  بشرعية أكبر، مما يسهل عليها تنفيذ السياسات واتخاذ القرارات الصعبة اذا كانت هنالك اراده لانتخابات نزيهة وشفافة ،وبالتالي فان  الشرعية المستمدة من انتخابات حرة تقلل من المعارضة الداخلية وتزيد من قبول الشعب للقرارات الحكومية .

    الانتخابات التي تُجرى بنزاهة وشفافية تقلل من فرص الفساد، سواء أثناء الحملة الانتخابية أو بعد تشكيل الحكومة فعندما يتمكن المرشحون من الفوز بشكل عادل، فإنهم يكونون أقل عرضة للضغوط من جهات فاسدة، مما يعزز الإدارة الجيدة بعد الانتخابات .

   تساهم النزاهة والشفافية في الانتخابات في انتخاب قادة يتمتعون بالكفاءة والقدرة على وضع وتنفيذ سياسات تحقق التنمية المستدامة، وعندما يتم انتخاب الأشخاص المناسبين، فإنهم يكونون أكثر قدرة على وضع استراتيجيات فعالة لحل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد .

   ان التزوير وانعدام النزاهة في الانتخابات قد يؤدي إلى انقسامات عميقة داخل المجتمع، حيث يشعر البعض بأنهم مهمشون أو مظلومون و هذه الانقسامات يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات سياسية واجتماعية و  في المقابل الاحجام عن المشاركة في الانتخابات ، لذلك فان الانتخابات النزيهة تساهم في بناء التوافق الوطني وتعزيز الوحدة.

إلا أن الانتخابات النيابية القادمة في الأردن قد تواجه تحديات تتعلق بمحاولات التزوير أو التأثير غير المشروع على النتائج وارادة الناخبين لذلك  يجب أن تتضافر جهود جميع الجهات المعنية، بما في ذلك الحكومة، والمجتمع المدني، والجهات الرقابية لضمان نزاهة العملية الانتخابية .

في الختام ان  النزاهة والشفافية وعدم تزوير الانتخابات ليست فقط ضرورة لتحقيق انتخابات عادلة، بل هي الأساس الذي يقوم عليه الاستقرار السياسي والتنمية المستدامة في الأردن ،لذا ينبغي أن يكون الحفاظ على هذه القيم أولوية قصوى في الانتخابات النيابية القادمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى