عقل لـ ” افاق “: مليار شيكل يومياً كلفة الحرب البرية لاسرائيل لنهاية 2023 و”73 مليار دولار” حتى شهر 3 ..

 

  • هاشم عقل
  • إجلاء ما يقارب 250 ألف إسرائيلي من منازلهم من الجنوب والشمال
  • تكلفة الحرب منذ 7 أكتوبر الماضي حتى نهاية مارس 2024، بلغت (73 مليار دولار).
  • كلفة الحرب اليومية مليار شيكل منذ 7 أكتوبر حتى نهاية ديسمبر 2023 (270 مليون دولار)
  • إجلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم في مستوطنات “غلاف غزة”، والنقب الغربي، والحدود اللبنانية
  • قيمة المساعدات الأمنية التي قدمتها واشنطن لإسرائيل بلغت منذ شنها حرباً على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي 6.5 مليارات دولار

افاق نيوز – احمد سلامة :

اكد الخبير الاقتصادي والنفطي هاشم عقل ان الحرب في غزة ألحقت أضراراً جسيمة باقتصاد إسرائيل وتكبدت خسائر بكافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والأسواق، وتسببت في إجلاء ما يقارب 250 ألف إسرائيلي من منازلهم من الجنوب والشمال، مشيرا الى ان حوالي 40% منهم لم يعودوا إلى منازلهم حتى اليوم – حيث تم إيواؤهم في 438 فندقاً ومنشأة إخلاء،

واضاف عقل في تصريح خاص لـ “افاق “: بان الاقتصاد الإسرائيلي تعطل وتكبد خسائر فادحة، حيث أظهرت معطيات بنك إسرائيل ووزارة المالية الإسرائيلية أن تكلفة الحرب منذ 7 أكتوبر الماضي حتى نهاية مارس 2024، بلغت (73 مليار دولار).
وبحسب بيانات وزارة الأمن الإسرائيلية، فإن كلفة الحرب اليومية مليار شيكل منذ 7 أكتوبر حتى نهاية ديسمبر 2023 (270 مليون دولار).

وزاد ،انه وبحسب بيانات وزارة الأمن الإسرائيلية، فإن كلفة الحرب اليومية منذ 7 أكتوبر حتى نهاية ديسمبر 2023، بلغت مليار شيكل يوميا (270 مليون دولار)، كما يعاني الاقتصاد الإسرائيلي من تداعيات الحاجة إلى تجنيد الجيش الإسرائيلي مئات الآلاف من جنود الاحتياط، إلى جانب إجلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم في مستوطنات “غلاف غزة”، والنقب الغربي، والحدود اللبنانية، وتعطيل العمل بالمدارس والجامعات، والمرافق الاقتصادية، بما في ذلك السياحة والمطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه.

وقال: ان الاقتصاد الإسرائيلي شهد انهيار وشلل شبه تام وخسائر فادحة بقطاع البناء والعقارات، وبالصناعات والزراعة والسياحة الداخلية، وذلك مع استمرار الارتفاع في كلفة الحرب وتداعياتها على الموازنة العامة لإسرائيل، التي تعاني عجزا بقيمة 6.6% من الناتج المحلي

ولفت، انه مع اندلاع الحرب علّقت عشرات شركات الطيران العالمية عملها في إسرائيل، وألغت مئات الرحلات اليومية إلى مطار بن جوريون، حيث لوحظ التراجع الحاد في الحركة والتنقل في المطار الإسرائيلي، إذ بلغ أعداد الركاب نحو 4.3 ملايين مسافر منذ بداية الحرب، مقابل نحو 10.1 ملايين بين أكتوبر 2022 ومارس 2023.

وبين بأن التقديرات تشير إلى أن حجم الخسائر الأولية في شمال البلاد جراء صواريخ حزب الله، تقدر بحوالي (540 مليون دولار)، حيث تضررت أكثر من 500 منشأة سكنية زراعية وصناعية وتجارية، على ما أفادت صحيفة ولا يستبعد أن يكون حجم الخسائر والأضرار مضاعفا.

واكد عقل، ان قيمة المساعدات الأمنية التي قدمتها واشنطن لإسرائيل بلغت منذ شنها حرباً على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي 6.5 مليارات دولار.

خسائر في صفوف الجنود بالجملة

ووفقا للأرقام الإسرائيلية العسكرية الرسمية، فإن عدد قتلي الجنود الإسرائيليين ارتفع منذ السابع من أكتوبر إلى 644 قتيلا بين ضابط ومجند، من بينهم 293 في معارك برية في قطاع غزة، كما تشير البيانات أيضا إلى أن عدد الجنود المصابين في المعارك البرية في غزة منذ 27 أكتوبر الماضي وصل إلى 1848 جندًيا.

كما قدمت العديد من الدول الغربية دعما لإسرائيل منذ تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تراوح هذا الدعم بين دعما دبلوماسيا، وعسكريا كتزويدها بمعـدات وذخائر عسكرية ونشر سفن حربية، وتقديم معلومات استخبارية، ولايشمل الدعم وجود قوات على الأرض في إسرائيل.
– يمكن القول أن الهدف من الدعم العسكري والاستخباراتي الأمريكي والأوروبي لإسرائيل هو إرسال رسالة ردع إلى إيران وأذرعها في المنطقة لعدم استغلال التصعيد وشن هجمات على إسرائيل.

هذا الانحياز أدى إلى خسارةً الولايات المتحدة والغرب دورهم كوسيط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبعد ان كانت واشنطن راعية لاتفاق السلام في الشرق الأوسط، أعطت ظهرها للقضية الفلسطينية والأن تشترك مع إسرائيل من داخل غرفة عمليات أركان الدفاع الإسرائيلية. كذلك ألمانيا كانت وسيط مابين حزب الله وإسرائيل، اليوم خسرت ألمانيا هذا الدور بوضع “حزب الله وحماس” على قائمة الإرهاب

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى