كوريا الشمالية: نجحنا بتطوير صاروخ متعدد الرؤوس الحربية.. وجارتها الجنوبية: “تضليل”

اَفاق نيوز –  قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الخميس، إن البلاد أجرت تجربة ناجحة ومهمة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل العديد من الرؤوس الحربية، إلا أن كوريا الجنوبية نفت صحة الادعاء ووصفته بأنه “تضليل” هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة.

وقالت كوريا الشمالية إن الاختبار أجري، أمس الأربعاء، باستخدام محرك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب.

يأتي هذا بعد يوم من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت قبالة ساحلها الشرقي لكنه انفجر في الجو.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية إن الصاروخ نجح في فصل رؤوس حربية تم توجيهها بشكل دقيق إلى ثلاثة أهداف محددة مسبقا.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن تحليلا مشتركا أجراه الجيشان الجنوبي والأميركي يشير إلى أن الصاروخ انفجر في مرحلة أولية من عملية الإطلاق.

والاثنين الماضي، ذكر بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن مسؤولين كبارا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان نددوا “بأقوى العبارات الممكنة” بتعميق التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا. وذكر البيان أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ في الآونة الأخيرة تسببت في قلق عميق.

وزار الرئيس الروسي بوتين كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ 24 عاما، ووقع اتفاقا مع الزعيم كيم جونغ أون يتضمن تعهدا بالدفاع المتبادل. كان هذا أحد أهم التحركات الروسية في آسيا منذ سنوات، والتي وصفها كيم بأنها ترقى إلى مستوى التحالف.

وتقول كوريا الجنوبية إن الاتفاق يشكل تهديدًا لأمنها، وحذرت من أنها قد تفكر في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا للمساعدة في محاربة الغزو الروسي كرد على ذلك، وهي خطوة من شأنها أن تدمر بالتأكيد علاقاتها مع موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى