الحوثي: استهدفنا سفينة أميركية بالصواريخ والمسيرات

اَفاق نيوز – بعد ساعات فقط على الهجوم الـ 27 في سلسلة الهجمات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء، استهداف سفينة أميركية في البحر الأحمر بالصواريخ والمسيّرات.

“رد أولي”

في التفاصيل، أكدت جماعة الحوثي، الأربعاء، تنفيذ عملية عسكرية بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أميركية، في البحر الأحمر، قالت إنها كانت تقدم الدعم لإسرائيل.

وأعلن بيان صادر عن الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سربع، أن هذه العملية “ردا أوليا” على الاستهداف الأميركي لقواته في البحر الأحمر مؤخرا، متعهداً بالاستمرار في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى المواني هناك من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى وقف الحرب ورفع الحصار عن قطاع غزة.

جاء هذا التطور بعدما أعلنت القيادة المركزية الأميركية، الأربعاء، أن جماعة الحوثي شنت مساء الثلاثاء هجوما على ممرات الملاحة الدولية وصفته بـ”المعقد”.

بيلنكن يتوعد الحوثيين بالمحاسبة على تهديد السفن التجارية في البحر الأحمر

وكشفت بوقت سابق أن طائراتها تمكنت بمعاونة قوات تحالف (حارس الازدهار) من إسقاط 18 طائرة مسيّرة وصاروخين من نوع كروز مضادين للسفن، بالإضافة إلى صاروخ باليستي مضاد للسفن في التصدي لهجوم بحري حوثي، أمس الثلاثاء.

كما وصفت الهجوم الذي يحمل الرقم 27 في سلسلة الهجمات التي تستهدف حركة الملاحة في جنوب البحر الأحمر منذ إعلان الحوثيين منع السفن، التي تحمل بضائع لإسرائيل من المرور في 19 نوفمبر الماضي، بالمعقد والكبير.

هجمات سابقة

ومنذ تفجر الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر 2023، بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، شن الحوثيون عشرات الهجمات ضد سفن تجارية متجهة نحو إسرائيل أو تعود ملكيتها لإسرائيل، بحسب زعمهم، معلنين أن خطواتهم هذه تأتي مؤازرة للقطاع الفلسطيني المحاصر واحتجاجاً على الحرب.

فقد سجل منذ 19 نوفمبر الماضي (2023) عشرات الهجمات الحوثية في هذا الممر المائي المهم عالمياً.

كما تعهد الحوثيون بمواصلة الهجمات إلى أن توقف إسرائيل غاراتها العنيفة على غزة، وحذروا من أنهم سيهاجمون السفن الحربية الأميركية إذا تعرضوا للاستهداف.

ما دفع الولايات المتحدة إلى الإعلان يوم 18 ديسمبر، عن تأسيس تحالف عسكري بحري متعدد الجنسيات، تحت اسم “حارس الازدهار” بهدف التصدي لتلك الهجمات التي تستهدف سلامة الملاحة البحرية الدولية.

أتت تلك الخطوة الأميركية وسط توتر إقليمي عام جراء حرب غزة واستنفار العديد من المجموعات المسلحة في عدة بلدان، لاسيما في العراق وسوريا، حيث سجلت عدة هجمات على قواعد أميركية من قبل فصائل مسلحة موالية لإيران، فضلا عن استنفار حزب الله في لبنان بمواجهة القوات الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم، على مشروع قرار أميركي يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن مشروع القرار يطالب الحوثيين بالوقف الفوري لجميع الهجمات التي تعرقل التجارة العالمية.

كما يشير مشروع القرار إلى حق الدول الأعضاء في الدفاع عن سفنها من الهجمات، ويحث على ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى