التعايش مع فيروس كورونا المستجد

Stocks15 مايو 2020آخر تحديث :
التعايش مع فيروس كورونا المستجد

التعايش مع فيروس كورونا المستجد

بقلم خلدون ارشيد نصير

اعتقد انه آن الاوان للتعايش مع فيروس كورونا المستجد للفترة المقبلة من خلال اسداء النصائح التالية :

١ – المحافظة على النظافة الشخصية والحفاظ على التباعد الجسدي لمسافة لاتقل عن ١.٥ متر والاهتمام بنظافة المنزل وتطهير الاسطح والارضيات بشكل دوري .
٢ – غسل اليدين بالماء والصابون العادي ولاداعي للقلق والمبالغة في البحث عن انواع خاصة من الصابون .
٣ – غسل اليدين او تعقيمها بالمطهرات الكحولية او المعقمات الاخرى بعد استخدام الادوات والاجهزة التي يشترك في استخدامها عدد كبير من الناس مثل عربات التسوق، اجهزة الصراف الآلي، ازرار المصاعد، مقابض الابواب وازرار الانارة .
٤ – على الرغم من ان تناول كمية كافية من الماء والسوائل المختلفة يفيد في زيادة مناعة الجسم ، إلاً ان تناول السوائل وحده لا يعني القضاء على فيروس كورونا داخل الجسم .
٥ – لم يثبت لغاية الآن ان الفيروس ينتقل عن طريق الاكل ، مما لا يمنع من الحصول على الطعام عن طريق المطاعم التي تعده بطريقة نظيفة وصحية .
٦- دخول حمام الساونا واستنشاق الأبخرة الساخنة لم يثبت انه يقتل فيروس كورونا .
٧ – الخلطات الشعبية بما فيها الاعشاب والتوابل مثل الزنجبيل والثوم والينسون والكمون قد تساهم برفع مناعة الجسم ولكنها ليست علاجاً ضد فيروس كورونا .
٨ – من العادات الجيدة التي اكتسبناها خلال هذه الجائحة والتي يفضل ان نحافظ عليها مثل خلع الاحذية خارج المنزل والامتناع عن المصافحة والتقبيل والالتزام باستخدام الادوات الشخصية لكل فرد من اكواب وفناجين ومناشف وبشاكير .
٩ – يا حبذا ان تكون عادة البصق في الشارع قد انتهت الى الابد، والامتناع عن التدخين في الاماكن العامة واقتصاره على اماكن خاصة ومحدودة .
١٠ – غسل اليدين بشكل جيد وتعقيمها دورياً افضل من ارتداء القفازات الطبية التي قد لا تتوفر باستمرار والتي قد يساء استخدامها احياناً .
١١ – ارتداء الكمامة الطبية سيصبح جزأً من ممارستنا اليومية وخاصة عند التعامل مع الأخرين ، والتخلص من الكمامات التي تستخدم لمرة واحدة بطريقة مناسبة . اما بالنسبة للكمامات القماشية فيتم غسلها بشكل دوري .

حمى الله الاردن واهله
بقلم خلدون ارشيد نصير

تمت مراجعة المقال من قبل الاستاذ الدكتور وائل هياجنة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه