جبل اللويبدة…. مسيرة حياة ….وياسمين

Stocks6 مارس 2020آخر تحديث :
جبل اللويبدة…. مسيرة حياة ….وياسمين

عماد عبد الهادي
جبل اللويبدة….(المقال الثالث)
مسيرة حياة ….وياسمين..

ما زلت أسترجع بعض من ذكريات جبل اللويبدة الطفولة والشباب.

* كان من أشهر أماكن السهر في عمان ( مطعم سيزار) لمالكه المرحوم أبوالعايد فاخوري والذي كان يقع بالقرب من ساحة باريس حاليا في شارع فرعي على نزول منخفض ….كانت افخم السيارات لرواده في تلك الفترة تقف أمام بوابته مساء كل يوم خميس وكان يغص بحضور العوائل( أيام الأبيض والأسود) من أيام البث التلفزيوني.

والمفارقة أنه في نفس الشارع من صباح اليوم الذي يليه الجمعه كانت تمر عربة كاز يجرها حصان وصوت بائعه يدوي ….كاز …كاز ..

* كان شتاء اللويبدة دافئا ورائحة الأرض بعد كل اول شتوة نفاذه وعبقه وتمتزج برائحة الأشجار في مزيج مميز لا تنساه الذاكرة الحسية ، وقلما كانت شوارع اللويبدة تغلق بسبب الثلوج أثناء فصل الشتاء إذ أن ارتفاعه عن سطح البحر لا يتجاوز كما اعتقد ال ٨٠٠ متر…اما ربيعه فكان خلابا.

كان ومازال عمر الشجر وارتفاعه وقطره يرمز لقدم البناء المجاور له و عمره …..كنا صغارا نتسلق شجر الصنوبر لمشاهدة عشوش العصافير او الحمام دون أذى…وكان البعض يتسلق بعض من أشجار التين عند الجيران وحسب الموسم.

* وحيث انه قد سمي ( جبل الثقافة) فقد حملت بعض من شوارعه أسماء على سبيل المثال لا الحصر: إبراهيم طوقان، أحمد شوقي ، مؤنس الرزاز ، بيرم التونسي، عبد الحليم عباس وغيرهم.

* كان هناك مستشفى واحد هو مستشفى لوزميلا والذي تأسس عام ١٩٤٨ والكائن بالقرب من ساحة باريس نزولا في اول شارع دائرة الأراضي والمساحه وكان فيه ٤٨ سريرا برقم يتطابق مع سنة التأسيس مصادفة،وقد حولته جمعية راهبات الناصرة من مدرسة تملكها إلى مستشفى سمي باسم الكونتيسه لوزميلا تقديرا لها على تبرعها بتجهيز أول قسم للأشعة في المستشفى.

وكان بعض أطباء جبل اللويبدة يعالجون جيرانهم من المرضى مجانا ويعودونهم للاطمئنان عليهم.

* كان بريد اللويبدة في شارع كلية الشريعه وتم تنظيم احتفال بسيط لافتتاحه عام٢٠١١ عند وضع اول صناديق بريدية تحمل لون الزيتي الغامق وقبله كانت إدارة البريد في عمارة بالقرب من مطعم سيزار وكانت ترتبط بالبريد الرئيسي بوسط البلد باخر على طلوع شارع الخيام باتجاه اللويبدة وبعد موقع سرفيس اللويبدة.

* النادي الاولمبي الرياضي والذي تأسس عام ١٩٦٤ والكائن في شارع كلية الشريعه من المعالم الرئيسة في جبل اللويبدة وأيضا نادي الأردن العريق الذي تأسس مرتين الأولى عام ١٩٢٨ والثانية عام ١٩٤٠ بعدة مواقع الكائن حاليا في شارع الكرملي خلف مدرسة التراسنطة وكان من رواده على سبيل المثال لا الحصر : وصفي التل، إبراهيم بكر، فواز شرف، عبد الحميد شرف،عصام العجلوني، حمد الفرحان، هاني خوري، فارس سليمان النابلسي،مازن العجلوني،معن ابو نوار، نزار قباني ووديع الصافي.
وكانت لعبة كرة القدم للشباب تكون في بعض الساحات الضيقة واحيانا في التسلل إلى ملاعب مدرسة ضرار بن الازور او مدرسة التراسنطه او الملعب الصغير في النادي الاولمبي.

* كانت وسيلة النقل سرفيس اللويبدة بسياراته المختلفة الألوان المرسيدس ال ١٩٠ ونادرا ال ١٨٠ وتم إدخال خدمة لباصات استوردتها الحكومة في حينها من إيران وعملت لفترة قصيرة كخدمة نقل قبل أن يجري سحبها.وكانت آخر محطة هي وسط البلد اول مرة عند شارع سينما الحسين والثانية طلوع شارع سينما الخيام.

* كان اول سيفوي سوبرماركت في المبنى التجاري لمدرسة التراسنطه مقابل مسجد كلية الشريعه لمالكه آنذاك من عائلة عماري قبل أن يتنازل كما اعتقد عن الاسم لاحقا لشركة السيفوي التي افتتحت متجر لها بداية في الشميساني.

* كان في جبل اللويبدة سفارتين: السفارة الايطالية والسفارة الباكستانية وكانتا تغصان بحضور مدعويهم في مناسبات الاعياد الوطنية لبلدانهم.

* كما كان يوجد مركز واحد فقط لتعليم قيادة السيارات ومكتب لنادي السيارات الملكي مقابل مدارس الاقصى لإصدار الرخص الدولية .

* فنادق اللويبدة قديمه وجميلة وهي أقرب بحجمها إلى فنادق البوتيك فمنها : فندق سلكت، كناري، كرفان،وأجنحة فراس الفندقية،الميرلاند،ضراغمه للشقق الفندقية، كانيون، شمس اللويبدة للشقق الفندقية.
ومحل واحد فقط لتأجير السيارات السياحية قرب أجنحة فراس للشقق الفندقية.

* ويعتبر بازار الأفغاني للتحف الشرقية والذي تأسس عام ١٩٥٢ والكائن في شارع كلية الشريعه وفرع آخر مقابل رابطة الفنانين الأردنيين من المعالم الرئيسة في جبل اللويبدة وتملكه عائلة الأفغاني العريقه والتي تتعامل مع الهدايا الشرقية منذ عام ١٨٦٢ وفي يافا من العام ١٨٧٠ وفي السلط في عام ١٩٤٨.
وكان لعائلة الأفغاني دخلة متفرعه من شارع الشريعه / تسمى حارة الأفغاني وكان لي اصدقاء منهم: خالد ، فوزي ، يحي، هلال، بلال، طارق ، زياد ، كمال.
وكان يسكن جيرانهم عائلة النشيوات، وأبو طارق ( أشهر بائع عربة هريسة) في اللويبدة و أيضا منزل عائلة عباس البيطار وأولاده غسان وبسام وماهر وأيمن ، وأمام دخلة حارتهم منزل موفق البيات( ابو زياد) ومنزل عدنان و فراس البيات ومنزل سعيد الصباغ وبجانبه منزل رائد ونضال الزريقات وابراهيم مكية ومحمود فياض عبد الهادي ( ابو سمير ) وعائلة السلاخ.

*وأشكر الأصدقاء والجيران الذين أرسلوا لي مذكرين بأسماء عائلات كريمه لم اتي على ذكرها في المقالين الأولين لي عن جبل اللويبدة وأعيد ذكر الأسماء التي ذكرتها في مقالي الأول/ لمن لم تتح له الفرصة لقراءته/ ومنهم:

الداوودي ، أبو خضر ، حاتوقاي، اللوزة، عقروق، العواملة، الددو، سابا، العطيات، فتالة، قيتوقه، تماري، عصفور، المبسلط، النشاشيبي ، حبش ، الأيوبي،عطا الله،مسلم، السردي، الحمود، ملكي، أبو دية، زكريا،الملاح،عزاوي، الإمام ، هارابديان،أبو عساف،الحديدي، القصير،الخليلي، التميمي، هارون ، الأفغاني، الربضي، أبو غربيه، علاف، سدر، محو، غانم، ابو عزام، ياسين، وهاب ، وهبة ، غنيم،ساحور ،غنوم، حوا ، خليفة، العظم ، الصفدي،عجاج ، نعناعه، الأغا، أبو عرب، أبزاخ، برهومه ، عرب ، شويكه،عساف،امسيس ، الجاعوني ، عميرة ، بدر ،خليل، الهنيدي ، الأسدي ، الهنداوي ،أبو الرومي، الشوبكي ، الشاويش، العجو، السيد ،زكي، قطناني ،الصايغ ، الطويل ، طويلة ، التكروري ، النمري ، مسعود ، فرحان، كمال، خميس ،البيطار،قبعه ،نصار،أبو خلف، سمرين ،البشيتي، فرج ، عليان، بازيان، شقم،صلبشيان ، عدس ، حبيبة ، نزال ، مخامرة، مرقه،حبنكة ، الدحنوس، طنوس، الفاعوري ، أبو طوق.النوري.دافش، القصار، الخليلي ،النشيوات.السيده.

عازر ، خضر، حجازي، متا ، شما ، طنطاوي، ديرانية ، بشارات ، البخاري، حتاحت، حيدر ، المعاني ، ندة ، السعدي، شرف ، عبد الله ، خرينو ، غاوي، سدر ، بلبيسي، مقدح، الصباغ ، طاش ، دردس، للس، اسي ، دباس، عطا الله، الفاعوري، نصر ، العزب، الطائفي، سماوي، غندور، مجج، حلبي، البهو، العلبي، فركوح ، تادرس، جميعان، عمرو، وهبه، النجار ، مسلم ، الحمود ، اشنانه، الحديدي ، الحديد، أبو عزام ، السعيد ، الملاح، خميس ، عبده ، الذهبي ، السردي ، القلعجي ، خبازة، عبد الهادي ، الزميلي ، مروم ، الصوالحه، هاشم، قزاز، التمساح، البكري ، الزعمط ، النحاس، الأشرم ، الشعلان، حبيبه، طهبوب ، كيالي ، جلدة ، البيطار ، الجدع ، عماوي ، الشمايلة ، غازي ، شاكر ، مصلح ، فحماوي ، سمندر، الجندي ، سبانخ ، قراعين ، أبو غربية ، غنيم ، بدران ، فريز ، بلتاجي دودين ، العجلوني، صيقلي ، سلامه ، زريقات ، رجي ،.

مع ملاحظة ان بعض الاسماء قد يبدو انها قد تكررت ولكني اخذت بعين الاعتبار ان بعض العائلات تحمل نفس الاسم ومنها عائلات مسلمه ومنها عائلات مسلمه ، فعلى سبيل المثال لا الحصر :
النجار ، السعدي ، عبد الله ، سعادة ، وهبه ،خميس ، واخرى تختلف مثلا ب أل التعريف مثلا : دباس ( عائلة مسيحية) الدباس ( عائلة مسلمه ) ، حلبي ( عائلة مسيحية ) الحلبي ( عائلة مسلمه) ، الحداد ( عائلة مسلمه) حداد ( عائلة مسيحية ) فقط على سبيل الامثلة وللتوضيح.

ومن ضمن ما اجتهدت في ذكره بمقالاتي الثلاثه لغاية الان عن عائلات اللويبدة من أسماء بلغ حوالي ال٥٥٠ عائلة واسم كريم.

هذا جزء من مفاصل ذكريات عاشها بشغف من قطن جبل اللويبدة يوما او من يزال ….جبل الياسمين ببساطة الناس والحياة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه