محادثات “سرية” بين بريطانيا و”الدعم السريع” في السودان

Husam16 أبريل 2024آخر تحديث :
محادثات “سرية” بين بريطانيا و”الدعم السريع” في السودان

اَفاق نيوز – قالت صحيفة الغارديان إن وزارة الخارجية البريطانية تجري محادثات سرية مع قوات “الدعم السريع” السودانية التي تخوض قتالا شرسا مع الجيش السوداني منذ أكثر من عام، وتواجه اتهامات بارتكاب تطهير عرقي وجرائم حرب.

وأفادت الصحيفة البريطانية في تقرير نشرته أمس الاثنين بأن مسؤولين بوزارة الخارجية البريطانية، لم تحدد مستواهم، يقودون تلك المحادثات مع قوات الدعم السريع، في حين أدانت جماعات حقوقية تلك المحادثات مع القوات المتهمة بالتطهير العرقي وجرائم الحرب.

وأضافت الغارديان أن هذه الأنباء تثير تحذيرات من أن مثل هذه المحادثات “تخاطر بإضفاء الشرعية” على ما وصفتها بالمليشيا سيئة السمعة التي تواصل ارتكاب جرائم حرب متعددة، في حين تقوض مصداقية بريطانيا الأخلاقية في المنطقة، وفق تعبيرها.

ونقلت الصحيفة وصف إحدى جماعات حقوق الإنسان استعداد المملكة المتحدة للتفاوض مع قوات الدعم السريع بأنه “صادم”.

وذكرت الغارديان أن استجابة بموجب قانون حرية المعلومات “إف أو آي” (FoI) البريطاني تكشف أن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية “إف سي دي أو” (FCDO) حثوا على عقد محادثات مع قوات الدعم السريع. وكانت أحدث هذه المحادثات بين المملكة المتحدة و”الدعم السريع” في مارس/آذار الماضي.

ووفقا للصحيفة، فقد جاء في رد “حرية المعلومات” أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي حاولت الاتصال بممثلين من قوات الدعم السريع ونجحت في ذلك. وكان آخر اتصال ناجح يوم الأربعاء في السادس من مارس/آذار الماضي عندما التقى مسؤولون من وزارة الدفاع والأمن مع ممثلين عن قوات الدعم السريع.

وأضاف مسؤولون بريطانيون أنهم، حتى الآن، لم يلتقوا بقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تنويه