عملية نوعية لازالة البؤرة الصرعية جراحيا بواسطة تسجيل مباشر من الدماغ في مستشفى الملك المؤسس

Husam28 مارس 2024آخر تحديث :
مستشفى الملك المؤسس

اَفاق نيوز – اجرى مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي عملية نوعية لبؤرة صرعية (شحنات زائدة) لمريض يعاني من صرع غير مستجيب للأدوية باستخدام تسجيل للشحنات الزائدة بشكل مباشر من الدماغ.

بدوره ذكر الدكتور أحمد ياسين استشاري الاعصاب و المتخصص في أمراض الصرع و الشحنات الزائدة بأن المريض الذي أجريت له العملية قد عانى منذ طفولته من تشنجات متكررة و معاندة للأدوية، و ان صور الرنين الدماغي أظهرت خللا تركيبيا واسعا في النصف الأيمن من الدماغ، و بعد ان اجريت مراقبة الدماغ بواسطة الفيديو مع التخطيط داخل المستشفى على مدار مجموعة ايام، تبين ان الشحنات تصدر من الجزء الصدغي (الجانبي) و مقدمة الجزء القذالي (الخلفي) من الجهة اليمنى ..

و ذكر الدكتور عامر جرادات استشاري جراحة الدماغ و المتخصص في جراحة البؤر الصرعية و الشحنات الزائدة ان ما يقرب من ثلث مرضى الصرع (الشحنات الدماغية الزائدة) لا يستجيبون للعلاجات الدوائية و ان إزالة البؤرة الصرعية في عديد من هذه الحالات يؤدي إلى سيطرة على الشحنات او حتى التخلص التام منها. و تم خلال العملية الجراحية اجراء مراقبة قشرة الدماغ بشكل مباشر بواسطة اقطاب كهربائية، و بعد تأكيد منطقة بؤرة الصرع تم إزالتها جراحيا و من ثم التأكد و من خلال الاقطاب الكهربائية من ان النسيج الدماغي المتبقي لا يصدر شحنات زائدة. و بعد مضي ما يقرب من شهر و عند مراجعة عيادة الاعصاب أكد المريض و ذويه عدم حدوث اي تشنجات كهربائية منذ إجراء العملية.

و ذكر الاستاذ الدكتور خلدون بشايرة أن مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي يفخر بتقديم هذه العمليات النوعية ذات التعقيد العالي و ان قسمي أمراض الاعصاب و جراحة الاعصاب يسعيان لتقديم خدمات استثنائية للمرضى من خلال تشكيل فرق مشتركة، كما ذكر ان المستشفى لديه وحدة جراحة دماغ و اعصاب متكاملة و انه سيتم قريبا افتتاح الوحدة المتكاملة لأمراض الدماغ و الاعصاب و التي ستحتوي على وحدة مراقبة الدماغ لمرضى الشحنات و الصرع و وحدة الجلطات الدماغية و وحدة العناية الحثيثة للدماغ و الاعصاب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه