الزعبي: هامش الفائدة بين الودائع والقروض الأقل منذ 26 عاما

آفاق نيوز –  أكد المحلل الاقتصادي عبدالمنعم الزعبي أن هامش الفائدة بين الودائع والقروض في الجهاز المصرفي بلغ 2.88% نهاية عام 2023، وهو أقل هامش منذ شهر آب 1997، إذ بلغ حينها 3.35%.

وقال الزعبي ، إن انخفاض هامش الفائدة دليل على المنافسة المحتدمة “الصحية” بين البنوك على الودائع والقروض، مما يصب في صالح الأفراد والشركات من المدخرين والمقترضين.

وأضاف، أنه لولا هذه المنافسة المدعومة بسياسة نقدية ومصرفية مسؤولة من البنك المركزي، لكانت أسعار فائدة القروض اليوم أعلى بـ 2%-3% على أقل تقدير، مذكرا بالفترة التي كانت المنافسة فيها منخفضة والفوائد مرتفعة خلال الفترة من العام 2000 إلى 2012.

وبين الزعبي أن إنجاز آخر يحسب للبنك المركزي وهو ارتفاع مخصصات البنوك مقابل المخاطر الائتمانية إلى أعلى مستوياتها تاريخيا في 2023، في خطوة مهمة تعزز تحصين الجهاز المصرفي من المخاطر المستقبلية، وتعزز من كفاية ومتانة البنوك المالية فوق المستويات المريحة حاليا.

ويرى المحلل الاقتصادي، أن توزيعات أرباح البنوك عن العام 2023 ستكون أقل من الأعوام الماضية، وذلك انسجاما مع النهج المحافظ والخطط التوسعية الطموحة للجهاز المصرفي الأردني.

Scroll to Top