سيد العملات مريض في 2024..هل يسقط الدولار بقوة؟

Husam31 ديسمبر 2023آخر تحديث :
سيد العملات مريض في 2024..هل يسقط الدولار بقوة؟

 لقد دعم تحول الفيدرالي للتيسير في اجتماع ديسمبر قضية استمرار هبوط الدولار الضعيف حتى عام 2024، على الرغم من أن قوة الاقتصاد الأمريكي قد تحد من هبوط الدولار.

بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى في عقدين من الزمن نتيجة لزيادة أسعار الفائدة التي فرضها مجلس الاحتياط الفيدرالي في عام 2022، كانت العملة الأمريكية تتأرجح في نطاق واسع هذا العام بفعل نمو الاقتصاد الأمريكي المتين وتعهد البنك المركزي بالحفاظ على تكاليف الاقتراض مرتفعة.

وحقق الدولار خسارة قدرها 2% هذا العام مقابل سلة من نظرائه، وهي أول خسارة سنوية له منذ عام 2020.

شهر واحد..انهيار الدولار

شكل اجتماع ديسمبر للفدرالي تحولًا غير متوقع، بعد أن قال رئيسه جيروم باول إن التشديد التاريخي في السياسة النقدية الذي أدى إلى رفع الفائدة إلى أعلى مستوى لها في عقود من الزمن على الأرجح انتهى، بفضل التضخم الذي يبرد. يتوقع المسؤولون الآن تقديم 75 نقطة أساس من التخفيضات في العام المقبل.

يُنظر عادة إلى التخفيضات في الفائدة على أنها عائق للدولار، حيث تجعل الأصول المقومة بالدولار أقل جاذبية للمستثمرين الذين يسعون للعائد. على الرغم من أن الاستراتيجيين كانوا يتوقعون أن يضعف الدولار في العام المقبل، إلا أن وتيرة أسرع لتخفيض أسعار الفائدة قد تسرع من هبوط العملة.

ومع ذلك، كان الرهان على انخفاض الدولار مهمة خطرة في السنوات الأخيرة، ويتحفظ بعض المستثمرين عن التسرع. يمكن أن يكون اقتصاد الولايات المتحدة الذي يواصل تفوقه على نظرائه عاملاً يشكل عقبة أمام المستثمرين السلبيين.

قال كيت جوكس، رئيس استراتيجيات الفوركس في سوسيتيه جنرال: “شكّلت سياسات الاحتياط النقدي الفعّالة وسياسات النمو التي تهدف إلى تعزيز النمو في الولايات المتحدة فكرة استثنائية أمريكية وقدمت أكثر ارتفاعات الدولار قوة منذ عقد الثمانينيات”. وبمجرد أن يخفف الفدرالي من السياسة، “يجب عكس بعض هذه المكاسب”، وفقًا له.

خفض الفيدرالي..150 نقطة؟

قد تعتمد مسار الدولار على إلى أي حد يعكس تخفيض الفدرالي وتراجع التضخم بالفعل في سعره. تظهر العقود المرتبطة بسعر الفدرالي تقديرات المستثمرين بأن هناك أكثر من 150 نقطة أساس من التخفيضات متوقعة في العام المقبل، حوالي ضعف تقريبي لما يعتزم المسؤولون في الفدرالي. “إذا توقف التضخم ولم يستمر في التراجع، فهذا هو المكان الذي ينمو فيه الحال للفدرالي لتأخير العملية”، وفقًا لمات ويلر، رئيس بحوث السوق في ستون إكس. “سيكون ذلك بالتأكيد تطورًا إيجابيًا للدولار”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه