خبير طاقة يرجح ارتفاع أسعار المحروقات خلال شهر آب المقبل

rasha dwairi29 يوليو 2023آخر تحديث :
خبير طاقة يرجح ارتفاع أسعار المحروقات خلال شهر آب المقبل

افاق نيوز _رجح خبير الطاقة هاشم عقل، ارتفاع أسعار المشتقات خلال شهر آب/ أغسطس المقبل، نتيجة الارتفاعات التي حدثت على أسعار خام برنت عالميا.

وأضاف عقل، أن من المتوقع أن ترفع الحكومة سعر البنزين 90 بمقدار (10) فلسات/لتر، وسعر البنزين 95 بمقدار (15) فلسا/لتر، وسعر السولار بمقدار (25) فلساً/لتر.

وأكد عقل أنه مع قرب حلول فصل الشتاء يزداد الطلب على البترول وبالتالي ترتفع الأسعار عالميا، حيث ستستمر بالارتفاع لغاية آذار/ مارس من العام القادم.

وبشأن احتمالية مشروع أنبوب النفط العراقي الأردني أوضح عقل، أنه من أهم المشاريع التي في صالح البلدين، وعائدات مرور هذا الأنبوب ستعود للدولة الأردنية وسنحصل على نحو 250 ألف يوميا مجانا.

ولفت إلى أن الأردن لا يستطيع الاعتماد بشكل كامل على النفط العراقي لعدة أسباب منها، الكلفة الباهظة للنقل من العراق إلى الأردن، إضافة أن عقود البترول هي عقود آجلة طويلة الأمد، وهذا غير مضمون جراء الأوضاع الحالية في العراق، مؤكدا أن الدول دائما ما تعتمد أكثر من مصدر للنفط في مستورداتها.

جاء ذلك بعد أن نشرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية النشرة الأسبوعية لأسعار النفط الخام برنت ومشتقاته حسب الأسواق المرجعية للأسبوع الثالث من شهر تموز/يوليو2023.

وبلغة الأرقام، بلغ البنزين أوكتان 90 سعر 807.7 دولارا للطن في الأسبوع الثالث من تموز/يوليو، مقارنة مع معدل سعره في الاسبوع الثاني البالغ 771.5 دولار.

وكما سجل البنزين أوكتان 95 في الأسبوع الثالث من تموز/يوليو سعراً بلغ 861.5 دولارا للطن، مقابل 825.9 دولار المسجل في الأسبوع الثاني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه