سنان أوغان يشترط عدم تقديم تنازلات لحزب مؤيد للأكراد لدعم كيليشدار أوغلو

Husam16 مايو 2023آخر تحديث :
سنان أوغان يشترط عدم تقديم تنازلات لحزب مؤيد للأكراد لدعم كيليشدار أوغلو

اَفاق الإخبارية / قال سنان أوغان، المرشح القومي الذي حلّ في المركز الثالث في انتخابات الرئاسة التركية، إنه لا يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كيليشدار أوغلو في جولة الإعادة إلا إذا وافق على عدم تقديم تنازلات لحزب مؤيد للأكراد.

وحصل أوغان على 5.2% فقط من الأصوات في انتخابات الأحد مما يجعله “صانع ملوك” محتملا بعد جولة إعادة في 28 أيار بين الرئيس رجب طيب أردوغان الحاصل على 49.5% وكيليشدار أوغلو الحاصل على 45% تقريبا.

وقال أوغان لرويترز في مقابلة الاثنين “سنتشاور مع قاعدة ناخبينا قبل التوصل لقرار بشأن جولة الإعادة، لكننا أوضحنا أن محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين خطوط حمراء”.

وقال أوغان (55 عاما) إن هدفه هو إزاحة حزبين كرديين عن “المعادلة السياسية” التركية ودعم القوميين والعلمانيين الأتراك.

وأضاف “أظهرت نتائج الانتخابات أننا نجحنا في ذلك”.

ويدعم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد كيليشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية في حين أن حزب هدى بار (حزب الهدى) الكردي الإسلامي يدعم أردوغان.

وقال أوغان إنه لم يلتقِ بعد بأردوغان أو بكيليشدار أوغلو منذ انتخابات الأحد لكنه أشار إلى أنه سيكون منفتحا للتفاوض “على أساس مبادئهما”.

وأضاف “على سبيل المثال، يمكننا توقيع بروتوكول مع تحالف الأمة (لتأييد كيليشدار أوغلو) يوضح أنهم لن يقدموا أي تنازلات لحزب الشعوب الديمقراطي. الأمر بهذه البساطة”.

ودخل أوغان البرلمان عام 2011 مع حزب الحركة القومية الذي سعى لقيادته في عام 2015 لكن لم ينجح في ذلك وتم طرده لاحقا من الحزب.

وقال أوغان إن نتائج انتخابات الأحد أظهرت أن المعارضة الرئيسة في تركيا لم تتمكن من الحصول على دعم شعبي كافٍ رغم وقوع الزلازل المدمرة التي ضربت جنوب شرق تركيا في شباط/فبراير.

وأضاف “بعث الناخبون رسالة بأنهم لا يثقون في المعارضة بشكل كافٍ، لكنهم أسندوا لنا دورا كقوة موازنة للحزب الحاكم”.

رويترز

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه