رمضان .. شهر الخير والجهاد ..؟

rasha dwairi27 مارس 2023آخر تحديث :
رمضان .. شهر الخير والجهاد ..؟

 

احمد ابودلو

رمضان هذا الشهر العظيم الذي انزل فيه القرآن الكريم ويتمسك فيه المسلمون من غيره من الشهور بسبب ما يتميز به من مزايا وصفات كريمة فيعملون ما امرهم الله تعالى به ويبتعدون عما نهاهم عنه انه الشهر الذي يعم فيه الخير والاحسان والصدقات ففيه يتذكر الاغنياء الفقراء فيتعاطفون معهم ويساعدونهم .
ورمضان يحقق صفاءا روحيا ففيه تطهير للقلب والروح وفيه تطهير للمعدة بيت الداء وصيانة للاعصاب . وهو شهر يربي النفس على القوة والشجاعة ويوحد بين المسلمين في اوقات الطعام والشراب والاستغفار والدعاء قرائة القرآن … كما وحد الاسلام بينهمم .
وشهر رمضان خير من الف شهر ، انزل الله فيه القرآن الكريم ، وفيه تنفتح ابواب السماء فلا يعود بين الله سبحانه وتعالى وعباده وخلقه من حجب ، الصلاة فيه باضعافها والصوم فيه فريضة يجزي المؤمن عليها انه شهر رمضان الذي فيه ليلة القدر ونور الهداية .
ولكل هذه الاسباب وغيرها اعتبره المسلمون في مشارق الارض ومغاربها اقدس شهور السنة يرتقبون قدومه من العام الى العام ، ويمارسون في ايامه عادات وطقوسا قد تختلف من شعب الى اخر ، ولكنها جميعها تدور في اطار اجتماعي له مميزاته ورائحته الاسلامية .

والصيام من وجهة نظر الاسلام يدفع المؤمن الى العزيمة الصادقة والهمة العالية ، والنشاط والحيوية في كل شؤون الحياة ومن هما كان رمضان شهر الجهاد ، والفتوحات وانتصار العرب والمسلمين في حروبهم وغزواتهم في الماضي والحاضر في بدر وحطين وفتح مكه واليرموك حيث انتصر الحق على الباطل ، ولهذا نرى في التوجية القرآني وفي التصوير الاسلامي قيمة الجهد المثمر الحكيم الذي يبذل لترقية النفس البشرية وتطويرها ، وفي حدود فطرتها وطاقاتها ، وطبيعة تكوينها ، فهو تقوية للجسد ، وتنقية للروح ، وتحرر للانسان من سلطان غرائزه ونزعات شهواته ، وارتقاء بالنفس الانسانية الى مستوى الملائكة حيث يقرع الصائم باب السماء بدعائه فتفتح وتكون الاستجابة الالهية لهذا الدعاء تصديقا لقول الرسول علية الصلاة والسلام .. ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والامام العادل ودعوة المظلوم ..؟

ولشهر رمضان علاقة جوهرية بالمسائل الدينية والاعمال التاريخية ، ففي شهر رمضان انزلت الكتب السماوية على انبياء الله عليهم السلام ، وعلى مدى التاريخ الاسلامي عاش المسلمون في شهر رمضان احداثا هامة كان لها دور كبير في حياة المسلمين حيث خاضت الجيوش العربية الاسلامية معارك كثيرة ضد اعداء الامة الاسلامية ، وكان النصر المؤزر حليف المسلمين وذلك بتوفيق من الله وعونه، وامة الاسلام كانت عبر تاريخها الطويل كأنها على موعد مع القدر في رمضان ففي رمضان وقعت اهم الاحداث التاريخية العربية ، وهذه هي ابرز الاحداث:

• ففي رمضان ابتدأت اولى ومضات الوحي وابتدأ نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد في غار حراء.
• وفي السنة العاشرة لبعثة الرسول عليه السلام توفي عمه ابو طالب وفي السنة التي تليها توفيت زوجته خديجة وسمي العام بعام الحزن.
• في السنة الثانية للهجرة وقعت في رمضان غزوة بدر الكبرى.
• وفي شهر رمضان من السنة الرابعة للهجرة تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين زينب بنت خزيمه بن الحارث (لقبت بأم المساكين )
• في السنة الخامسة في شهر رمضان كانت الاستعدادات لغزوة الخندق التي وقعت في نفس العام في شوال .
• في السنة الثامنة للهجرة انعم الله على رسوله والمؤمنين بفتح مكة .
• وفي العام التاسع شهد شهر رمضان بعض احداث غزوة تبوك .
• وفي السنة الحادية عشرة للهجرة شهد شهر رمضا ن وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله عليه السلام وزوج الامام علي كرم الله وجهه.
• وفي ليلة الجمعة الخامس عشر من رمضان عام 40 للهجرة وعند خروج الامام علي كرم الله وجهه لصلاة الفجر اعتدي عليه ومات متأثرا بجراحه .
• وفي رمضان 92هـ انتصر القائد المسم طارق بن زياد على الملك رودريك في معركة فاصلة .
• وفي شهر رمضان عام 129هجري ظهرت دعوة بني العباس في خراسان بزعامة ابي مسلم الخراساني .
• وفي رمضان 132هـ تم سقوط الدولة الاموية واستيلاء ابي العباس السفاح اول خليفة عباسي على دمشق.
• وفي رمضان 361هـ تم بناء جامع الازهر بالقاهرة للعبادة والعلم .
• وفي رمضان 658هـ هزم المماليك جيوش التتار في عين جالوت واوقفوا زحف الدمار التتاري نهائيا على باب مصر .
• وفي شهر رمضان قاد خالد بن الوليد معركة الفراظ ضد الفرس والروم معا .
• وفي شهر رمضان تم للمسلمين النصر في موقعة المنصورة التي هزم فيها الصليبيون بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا واسروه في دار لقمان .
• فتح جزيرة رودس حيث استطاع المسلمون في شهر رمضان من العام 53 هجري من فتح جزيرة رودس الواقعة في البحر الابيض المتوسط جنوب السواحل التركية .
• تحرير سوريا من الصليبيين ، كان ذلك في رمضان 584هجري بداء القائد صلاح الدين الايوبي هجومه على الفرنجة في سوريا فطردهم منها وبعدها توجه لتحرير بقية بلاد الشام منهم ، واستطاع ان يهزمهم في معركة حطين شر هزيمة ، واستطاع ان يحرر المسجد الاقصى من الصليبيين في يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب عام 583هجري الموافق 2 تشرين الاول من عام 1187م .
• حرب رمضان المجيدة وعبور قناة السويس ، في رمضان سنة 1393هجري الموافق اكتوبر من عام 1973م استطاع االجندي العربي المسلم من اجتياز قناة السويس وتحطيم خط بارليف الدفاعي ، ملحقا الهزيمة بالجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر ، وكان هتاف الجندي العربي في هذه الحرب – الله اكبر – واثبت الجندي العربي المسلم انه ما يزال وفيا لاجداده الابطال ، وشارك في عبور قناة السويس قوات من جيوش مصر والعراق والمغرب والجزائر وجيش التحرير الفلسطيني .

هكذا فان شهر رمضان موسم عبادة وطاعة وجهاد ، وعلى الامة الاسلامية ان تعود لدينها وتلتزم بأوامر ربها وان تسير على نهج المصطفى علية الصلاة والسلام في حميع شؤون حياتها حتى تنال رضى الله لكي تحقق النصر القريب على جميع الاعداء ولكي تسترد المقدسات ممن يحتلها ويدنسها .

وشهر كريم .. وعيد سعيد …؟

ا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه