الشوفان الأبرز .. 4 أطعمة صحية تقلل مستويات الكوليسترول السيئ

Husam27 فبراير 2023آخر تحديث :
الشوفان الأبرز .. 4 أطعمة صحية تقلل مستويات الكوليسترول السيئ

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وإذا أصبح مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم مرتفعًا جدًا، فإن البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف غالبًا باسم الكوليسترول الضار، ويمكن أن يتراكم في جدران الشرايين ويسبب البلاك.

وإذا تمزقت إحدى هذه اللويحات ، فقد تتشكل جلطة دموية تمنع تدفق الدم وتسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وينتج الكوليسترول السيئ في المقام الأول عن سوء التغذية وعدم توازنها ، والسمنة، وقلة النشاط أو نمط الحياة المستقرة، والتدخين، والسكري، والإفراط في تناول الوجبات السريعة، ويساعد إجراء تغييرات غذائية جنبًا إلى جنب مع كمية معتدلة إلى عالية من النشاط على التحكم في الكوليسترول.

وبحسب ما ذكره موقع “timesofindia”، هناك بعض الأطعمة التى يجب عليك تضمينها في النظام الغذائي لتقليل مستويات الكوليسترول السيئ.

الشوفان

الشوفان مصدر للألياف القابلة للذوبان، وقد تنخفض كمية الكوليسترول الممتصة في نظامك عن طريق الألياف القابلة للذوبان، وينخفض ​​الكوليسترول الضار إذا كنت تستهلك من خمسة إلى عشرة جرامات أو أكثر من الألياف القابلة للذوبان يوميًا.

تحتوي حبوب الإفطار مع الشوفان أو نخالة الشوفان على 3 إلى 4 جم من الألياف لكل وجبة، ويمكنك زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي عن طريق إضافة الفاكهة ، مثل التوت أو الموز.

الفاصوليا

الفاصوليا مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان، وتشعر بالرضا بعد الوجبة لفترة أطول من الوقت لأنها تستغرق بعض الوقت حتى يهضمها الجسم، ولذلك أضف الفاصوليا إلى نظامك الغذائي ، للحفاظ على صحة القلب وتقليل الكوليسترول.

الأسماك الدهنية

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية ، المتوفرة بكثرة في الأسماك الدهنية ، على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، وعلى الرغم من أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لا تؤثر بشكل مباشر على مستويات الكوليسترول الضار ، إلا أنها تتمتع بفوائد كبيرة لصحة القلب.

ويعتبر السلمون والتونة والماكريل هي الأسماك التي تحتوي على أعلى تركيزات من أوميجا 3، حيث توجد أيضًا في مستويات ضئيلة في الأطعمة بما في ذلك زيت الكانولا وبذور الكتان والجوز.

الفاكهة

الألياف القابلة للذوبان، والمتوفرة في العديد من أنواع الفاكهة المختلفة ، تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والبكتين هو نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تقلل الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10٪.

ويحتوي على التفاح والعنب والحمضيات والفراولة وغيرها من الأطعمة، بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على مواد نشطة بيولوجيًا تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى، وهذه الفاكهة تخفض الكولسترول الضار عند تناولها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه