5 طرق تساعد في التخلص من «نوبات الهلع» .. أبرزها تمارين التنفس

Husam26 فبراير 2023آخر تحديث :
5 طرق تساعد في التخلص من «نوبات الهلع» .. أبرزها تمارين التنفس

اَفاق الإخبارية /  نوبة الهلع هي نوبة مفاجئة من القلق والخوف قد تنجم عن ضغوط كبيرة في الحياة، أو حدث صادم، أو التدخين، أو الإفراط في تناول الكافيين، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لنوبات الهلع الغثيان، والرعشة، وعدم انتظام ضربات القلب، والتعرق، والدوخة، وما إلى ذلك، وعادة ما تستمر معظم نوبات الهلع من خمس إلى ثلاثين دقيقة.

وبحسب ما ذكره موقع «newsbytesapp»، هناك بعض الطرق التى يمكنك من خلالها التعامل مع هذه الحالة.

تدرب على التنفس العميق

غالبًا ما تتسبب نوبات الهلع في سرعة التنفس مما قد يؤدي إلى تفاقم حالتك، ويمكن أن يساعدك التنفس العميق على الهدوء ويجعلك تشعر بالراحة على الرغم من الأعراض غير السارة، أغلق عينيك، واستنشق بعمق ورفق من خلال أنفك، وازفر ببطء من فمك، ويمكنك العد واحد إلى خمسة في كل شهيق وزفير، وستختفي الأعراض بعد بضع دقائق.

استخدم تقنية التخيل وتصور الطبيعة

يمكن أن تساعد تقنيات التخيل الموجهة في تقليل أعراض نوبة الهلع عن طريق جعل جسمك يدخل في حالة استرخاء، ويساعد في إدارة أعراض التوتر والاكتئاب لديك.

ووفقًا للبحث، فإن قضاء الوقت في الطبيعة وتصور الطبيعة يمكن أن يساعد في علاج القلق، اجلس بشكل مريح في مكان هادئ، وأغمض عينيك، وتخيل نفسك جالسًا على الشاطئ أو تتنفس الهواء النقي في الجبال.

استخدم زيت اللافندر الأساسي

علاج رائع لنوبات الهلع، يساعد اللافندر في تقليل التوتر والقلق ويخلق تأثيرًا مهدئًا على عقلك، ووفقًا لدراسة، ساعد تأثير مزيل القلق للخزامى في تقليل اضطراب القلق لدى 21 مريضًا مقارنةً بالعلاج الوهمي، كما أنه يعالج اضطراب النوم والأرق، ويمكنك وضع زيت اللافندر الأساسي على معصميك وخلف الأذنين للحفاظ على هدوئك.

مارس اليقظة وجرب طريقة 5-4-3-2-1

يمكنك ممارسة تقنيات اليقظة التي تشمل طريقة التأريض 5-4-3-2-1، وتساعدك هذه الطريقة على التركيز على الأحاسيس الجسدية وتوجيه تركيزك بعيدًا عن مصادر التوتر، انظر إلى خمسة أشياء مختلفة ، واستمع إلى أربعة أصوات مميزة، والمس ثلاثة أشياء، بعد ذلك، حدد رائحتين مختلفتين وتذوق شيئًا أخيرًا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه