ما هي عشبة الكثيرة وما فوائدها للشعر

Tala19 أكتوبر 2022آخر تحديث :
ما هي عشبة الكثيرة وما فوائدها للشعر

هي نوع من النباتات العشبيّة التي تعيش في المناطق الجبليّة، وعادة ما تنمو في سوريا، والعراق، وإيران، وتركيا، وتشتهر لاستخراج مادة صمغية منها عن طريق جرح فرع النبتة ليخرج منها السائل، ثم يُترك ليصبح صلباً ويتحوّل إلى قطع صلبة ذات لون عظمي، وقد شاع استخدامها قديماً للتقليل من مشاكل الشعر، وللمادة المستخرجة من العشبة شكلان، وهما:

المواد الصلبة المستخرجة: تكون على شكل قشور ولونها أبيض أو على شكل يشبه اللبان ولونها بنيّ.
المواد السائلة المستخرجة: وتكون على شكل زيت الكثيرة.
فوائد الكثيرة للشعر
اختلف الناس على تصنيفات عشبة الكثيرة، ولكن شاع استخدامها للتقليل من مشاكل الشعر، ومن فوائدها للشعر:

يمكن أن تزيد من طول الشعر.
يمكن أن تقلل من احتمالية تساقط الشعر.
يمكن أن تعطي الشعر لمعان وقوة.
يمكن أن تساعد على تقوية بصيلات الشعر.
يمكن أن تقلل من احتمالية تقصف الشعر وجفافه.
طريقة استخدام الكثيرة للشعر
إنّ الطريقة الصحيحة لاستخدام المواد المستخرجة من عشبة الكثيرة هي عن طريق؛ نقعها بالماء الدافئ لمدة 24 ساعة أي يوم كامل، وخلطها بالخلاط، ومن ثمّ وضعها على الشعر، أو عن طريق إذابتها بالماء حتى تصبح على هيئة جلّ، ومن ثمّ توضع على فروة الرأس من الجذور؛ لأنّها تمنع التساقط، ثمّ تترك لمدّة ساعة على الشعر ثمّ يغسل الشعر كالعادة، ويتمّ استخدامها مرتين في الأسبوع، وأمّا إذا كان الشعر من النوع الجافّ؛ فيفضّل استخدام زيت الزيتون مع الكثيرة حتى لا يصبح الشعر خشناً.

فوائد الكثيرة للجسم
تدخل عشبة الكثيرة في العديد من الأدوية؛ حيث إنه يمكن أن يخفف من الإسهال، كما ويمكن أن تستخدم في التقليل من حرقة البول، وتساعد في التقليل من الكلف والنمش، والحكة، ويمكن أن يقلل من السعال والتهاب الحنجرة.

استخدامات فوائد عشبة الكثيرة
تدخل عشبة الكثيرة في العديد من الاستخدامات حيث إنها يمكن أن تدخل في الصناعات التجميلية والنسيج، كما ويمكن أن تدخل في الصناعات الدوائية ومعاجين الأسنان، إضافةً إلى استخدامه في الصناعات الغذائية كعامل مكثف.

محاذير استخدام عشبة الكثيرة
قبل استعمال المواد المستخرجة من عشبة الكثيرة وشرائها يجب التأكد من نوع العشبة ومدى مصداقية المكان الذي تم شراء العشبة منه لتفادي التقليد أو الخداع، والحصول على النتائج المرجوة منها.

يعد استخدام عشبة الكثيرة بشكل موضعي آمن، لكن في حال تناولها يفضل استشارة الطبيب المختص لتفادي حدوث أي ردات فعل جانبية، حيث إنها يمكن أن تقلل من فاعلية الدواء المستهلك، ولذلك ينصح بتجنب تناولها مع أي من الأدوية الأخرى.

الآثار الجانبية لتناول عشبة الكثيرة
كما ذكر سابقاً؛ فإن استهلاك عشبة الكثيرة بالكميات الطبيعية يعد مناسباً لكن في حال تم استهلاكها بإفراط، فإن ذلك يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة، ومنها:

ألم في البطن ونفخة.
مشاكل في التنفس عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النيكل (بالإنجليزية: Quillaia allergy).
إسهال أو إمساك.
انسداد في الأمعاء؛ حيث إنه يمكن أن يسد الحلق أو الأمعاء إذا لم يتم شرب كميات كافية من السوائل معها.
طفح جلدي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه