السوشيال ميديا بين حقيقة المحتوى والخداع … ندوة حوارية على طاولة الكلمة

Husam17 سبتمبر 2022آخر تحديث :
السوشيال ميديا بين حقيقة المحتوى والخداع … ندوة حوارية على طاولة الكلمة

 

اَفاق نيوز – استضاف برنامج الكلمة الذي يقدمه الدكتور خلدون نصير والذي يبث على قناة اَفاق نيوز الإلكترونية صباح السبت ، عطوفة المحامي طارق أبو الراغب ، مدير عام هيئة الأعلام  للحديث عن حقيقة السوشيال ميديا بين المحتوى والخداع .

في مستهل حديثة قال عطوفة طارق أبو الراغب إن موضوع مواقع التواصل الاجتماعي هو موضوع مهم جداً وفية الكثير من الأفق ، بعد أن أصبح لدينا في الأردن الكثير من المؤسسات والشركات التي تقوم بتوجيه الرأي العام بشكل سلبي أو إيجابي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد كنا في الأردن في  حالة إنكار في بداية التعامل مع هذه المواقع وبأنها مواقع ليست ذو قيمة ولن تقوم بالتأثير الكبير على المجتمع ولكن بعد مقالة جلالة الملك عبداللة الثاني ( تناحر اجتماعي ) تبين لنا أن الرأي العام يتأثر بما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي .

وأضاف أبو الراغب أن ما يدور اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي خطير ، ويجب علينا عكس المسألة بدل أن تصبح هذه المواقع على الوطن يجب أن تصبح مع الوطن ، ونحن بحاجة إلى تأسيس وتطوير النظرة الى هذه المواقع والتعامل والتعاطي معها على أنها موجودة ومؤثرة وقوية  .

وأكد أن هناك حالة من اختطاف الإعلام لصالح مواقع التواصل الإجتماعي وهذا شيء يجب على الجميع أن يتبناه ، فكانت القنوات الرسمية والخاصة لا تقبل بنشر موادها على مواقع التواصل ،ولكن حالياً بدأت حالة من التطوير وأصبحت هذه القنوات تأخذ مكانها على مواقع التواصل الأجتماعي ولها متابعون بأعداد كبيرة  .

وبسؤاله عن المتاجر الإلكترونية أجاب أبو الراغب أن هناك تشريعات تنظم هذا العمل وأن الدعاية والاعلان تكون لجهات مرخصة والاَن نحن في طور تنظيم الإعلانات الموجهة من مؤثرين مواقع التواصل الأجتماعي ، ويستطيع أي شخص التوجه لوحدة الجرائم الالكترونية لتقديم شكوى عن أي إعلان مضلل وهي تدخل في صلب الاحتيال والغش .

أما عن التسول الإلكتروني فقال يجب أن يتحرى الشخص قبل أن يقوم بالتبرع لأي جهة ويجب علينا أن نفرق ما بين التسول والاستعطاف ، وأن لا نترك العاطفة تقودنا لأننا كأردنيين شعب صاحب نخوة وعاطفي .

وأوضح  أن المؤثرين هم مكون موحد وحسب الدراسات أصبح المكون يتابع أكثر من مواقع رسمية وصحف ورقية ، وهناك مجموعة كبيرة منهم يحملون فكر ومشروع وهو بالنهاية باب رزق لهم ، وتم الاجتماع مع مجموعة كبيرة منهم ضمن مبادرة (أنا مؤثر ) وكانو متعاونين جدا ويهاجمون المحتويات المسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي وتم الاتفاق معهم على ميثاق لمحاربة المخدرات ومحاربة الدعوى الى التكفير والترويج للسياحة وكل ما يسيء إلى الدولة ، والنص القانوني للهيئة يخولنا أن نساعدهم وتسهيل مهماتهم في التصوير وقد نعطيهم إعفاءات جمركية في المستقبل لتسهيل الحصول على معدات تساعدهم في تحسين المحتوى .

وفي ختام الحلقة أكد عطوفة طارق أبو الراغب أن المواقع الإلكترونية موجودة في كل دول العالم ، وهي سلاح ذو حدين قد تستخدم في محتويات مفيدة والعكس ، وأن العبرة ليست في المنصات بل في الأشخاص المستخدمين لها ، ويجب علينا أن نستخدم الشباب المؤثرين لتوصيل الأفكار والمعلومات للفئات المستهدفة بدل الوسائل الإعلامية التقليدية  .

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه