عرض مسرحي يناقش قيم الشهادة

Ahmad Awadat22 أغسطس 2022آخر تحديث :
عرض مسرحي

ناقش العرض المسرحي العراقي “حرب العشر دقائق” إخراج إبراهيم حنون، وتأليف علي عبد النبي الزيدي، قيم الشهادة في ظل الراهن العربي، وذلك خلال عرضه مساء أمس الأحد على المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي ضمن فعاليات مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولية بدورته الـ18 والذي انطلق مساء أمس الأول السبت برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.
والمسرحية التي شارك فيها تمثيلا الفنانون العراقيون: آسيا كمال، وقحطان زغير، واحمد شرجي، ومهند علي، تناولت في بنائها الخارجي 3 شخصيات، سائق سيارة أجرة يقل ابن شهيد وأرملة شهيد في طريقهما لاستكمال معاملات لصرف مبالغ مالية ومستحقات لذوي الشهداء، حيث يدور حوار يجري خلاله معاينة قصص كل من الشخصيات الثلاثة فيما الشخصية الرابعة تظهر لاحقا في المشاهد المتتالية وتعبر عن الشهيد الذي لم يستشهد وإنما كان مسجونا وما يتلو ذلك من مفارقات تكشف عن ترجيح المكاسب المادية على قيمة الشهيد والشهادة.
والعرض المسرحي في بنائه العميق، طرح عدة أفكار أبرزها: الاغتراب والاستلاب، واختلال الموازين داخل النفس البشرية.
كما تناول مفاهيم الشهادة وتساؤلات تشمل في أي معركة ومرحلة ومع أي طرف سقط ذلك الشخص شهيدا، ومن يحدد هذا شهيد وذاك قتيل، كما طرح فكرة تسليع مفهوم الشهادة وإخضاعه لمكتسبات مالية ومعايير النظم والاحترابات السياسية فيما الوطن غائب عن هذه المعايير.
ويواصل المهرجان الذي استهلت عروضه بالمسرحية الليبية “المركب” ويختتمها بعد غد الأربعاء، مساء اليوم الاثنين بعرض المسرحية الأردنية” الدرس” على مسرح محمود أبو غريب (الدائري)، والبحرينية “حتى إشعار آخر” على مسرح هاني صنوير(الرئيس) في المركز الثقافي الملكي بعمان.
ويشتمل المهرجان كذلك على ندوات نقدية وورشة صناعة أدوات المسرح والموسيقا من المواد البسيطة.
وكانت وزيرة الثقافة هيفاء النجار سلمت في حفل الافتتاح، بحضور نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي ومدير المهرجان الدكتور فراس الريموني، درعي المهرجان التكريميين للفنان حابس حسين والباحث والناقد المسرحي الدكتور عدنان مشاقبة.
وتضم لجنة تحكيم العروض المسرحية في مسابقة المهرجان الفنانة عبير عيسى، والدكتور أحمد حسن موسى من العراق، والفنان جلال عثمان من مصر، والفنان عمر غباس من الأمارات، والمخرجة كلثوم أمين من البحرين.
كما تشارك في العروض بالإضافة إلى ما سبق مسرحيات من مصر والمكسيك .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه